القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض وتشخيص التسمم بالكلور



الكلور هو مادة كيميائية تمنع نمو البكتيريا في الماء . يتم استخدامه لتطهير حمامات السباحة و مياه الشرب و تعقيم مياه الصرف الصحي و النفايات الصناعية . كما أنه عنصر نشط في العديد من منتجات التنظيف .

يمكن أن يحدث التسمم بالكلور عند لمس أو ابتلاع أو استنشاق الكلور . يتفاعل الكلور مع الماء خارج الجسم و على الأسطح المخاطية داخل جسمك – بما في ذلك الماء في الجهاز الهضمي – مما يتسبب في تكوين حمض الهيدروكلوريك وحمض الهيبوكلوروس . كل من هذه المواد يمكن أن تكون سامة للغاية بالنسبة للبشر . معظم حوادث التسمم بالكلور تكون ناتجة عن تناول المنظفات المنزلية ، و ليس مياه المسابح .

أعراض التسمم بالكلور
التسمم بالكلور يمكن أن يسبب أعراض في جميع أنحاء جسمك . تشمل الأعراض التنفسية السعال و صعوبة التنفس و السوائل داخل الرئتين .

تشمل أعراض الجهاز الهضمي
– حرق في الفم.
– تورم في الحلق.
– ألم الحلق.
– ألم المعدة.
– قيء.
– الدم في البراز.

يمكن أن يتسبب التعرض للكلور في تلف جهاز الدورة الدموية . يمكن أن تتضمن أعراض هذه المشكلة :
– تغييرات في توازن الرقم الهيدروجيني للدم.
– انخفاض ضغط الدم.

كما قد يسبب إصابة خطيرة للعيون ، بما في ذلك رؤية ضبابية ، و حرق ، و تهيج ، و في الحالات القصوى فقدان البصر . و تشمل الأضرار الجلدية الحروق و التهيج .

تشخيص التسمم بالكلور
من المعروف أن التسمم بالكلور يحدث لدى الأفراد على مر السنين ، لذا فإن التشخيص عادة ليس صعباً . في بعض الحالات ، قد يستهلك الأطفال منتجات التنظيف التي تحتوي على الكلور . قد يصعب تشخيص هذا الأمر نظرًا لأن الأطفال لا يستطيعون أحيانًا إخبارك بما يشعرون به . خذ الأطفال الذين تظهر عليهم علامات التسمم بالكلور إلى المستشفى أو غرفة الطوارئ على الفور .

علاج التسمم بالكلور
– اطلب المساعدة الطبية فورًا إذا تعرضت لتسمم الكلور . لا تحاول التسبب في القيء ما لم يتم توجيهك لذلك من قبل الطبيب .
– إذا تعرض جلدك للكلور ، فغسله بالماء و الصابون على الفور . إذا حصلت عليه في عينيك ، فقم بتدفقه بالماء الجاري لمدة 15 دقيقة على الأقل – أخرج العدسات اللاصقة أولاً إن وجدت . أزل أي ملابس كانت موجودة في مناطق الجسم المعرضة للكلور .
– إذا ابتلعت الكلور عن طريق الخطأ ، فقم بشرب الحليب أو الماء على الفور ، إلا إذا كنت تعاني من القيء أو التشنجات .
– إذا استنشقت الكلور ، ابحث عن الهواء النقي في أقرب وقت ممكن ، لأن الكلور أثقل من الهواء .

سوف يرغب المتخصصون في المجال الطبي في معرفة المعلومات التالية لمعالجة التسمم بالكلور على نحو أكثر فعالية :
– العمر.
– الوزن.
– الحالة السريرية.
– المنتج المستهلك.
– الكمية المستهلكة.
– مدة التعرض.

بمجرد قبولك في غرفة الطوارئ ، يقوم مقدم الرعاية الصحية بقياس و مراقبة العلامات الحيوية الخاصة بك . و هذا يشمل النبض ، و درجة الحرارة ، و ضغط الدم ، و الأكسجين ، و معدل التنفس . قد يعطيك الطبيب أيضًا واحدًا أو أكثر من الإجراءات التالية للمساعدة في تخفيف الأعراض و مساعدة جسمك على التعامل مع الكلور :

– الفحم النشط
– الأدوية الداعمة
– السوائل عن طريق الوريد
– الأكسجين الإضافي

– قد تحتاج إلى وضع أنبوب التنفس في مجرى الهواء للتهوية الميكانيكية إذا كان لديك صعوبة في التنفس . قد يستخدم الأطباء أداة خاصة لمشاهدة حلقك و تحديد ما إذا كان لديك حروق خطيرة في الممرات الهوائية أو الرئتين . قد يلزم إدخال أنبوب أنفي معدي في المعدة لإفراغ محتوياتها .

– يطلب منك الطبيب غسل الجلد المصاب على فترات كل ساعة . قد يكون الاستئصال الجراحي للبشرة المصابة ضروريًا في الحالات الشديدة .

توقعات الانتعاش من التسمم بالكلور
يمكن أن يكون لتسمم الكلور آثار خطيرة على الجسم . تعتمد توقعات الاستعادة على كمية الكلور الذي تم لمسه أو ابتلاعه أو استنشاقه و مدى سرعة الحصول على العلاج . لديك فرصة أفضل للتعافي الكامل إذا تلقيت مساعدة طبية على الفور .

منع التسمم بالكلور
اتبع الطرق المناسبة للتعامل مع الكلور. تخزين المنتجات التي تحتوي على الكلور في الخزائن المغلقة و بعيدا عن متناول أيدي الأطفال .

نقلا عن: المرسال 

تعليقات