القائمة الرئيسية

الصفحات

كل فوائد الكركم للنساء



 يعتبر الكركم من أشهر البهارات المستخدمة في الهند وباقي الدولة الآسيوية الأخرى ، وهو جذر الساق لنبات استوائي ، ويحتوي على مادة تسمى الكركمين ، المعروفة بخصائصها العلاجية .


يحتوي الكركم على العديد من العناصر الغذائية مثل البروتينات ، الألياف الغذائية ، فيتامين ج ، فيتامين ه ، فيتامين ك ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، النحاس ، الحديد ، الماغنسيوم والزنك ، ونظرا لذلك يستخدم في علاج أمراض معينة وخاصة بعض الحالات التي تصيب السيدات ،والكركم متوفر في شكل مسحوق مجفف أو مكمل غذائي في الصيدلية .

المنافع الصحية للكركم بشكل عام :
– يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب .
– يساعد على تحسين الذاكرة نظرا لأنه غني بمواد مضادة للأكسدة .
– يساعد في الوقاية من الأمراض العصبية ويساعد على تحسين وظائف الدماغ بصورة مناسبة .
– يعمل على الوقاية من أمراض القلب .
– يحتوي على مواد مضادة لمرض السرطان .
– يحمي البشرة من التلف ويحافظ على شبابها ونضارتها .
– يساعد في الوقاية من مرض السكري وأمراض محددة للكبد .
– يقال أنه يعمل على تعزيز الجهاز المناعي .
– يحتوي على مضادات البكتريا التي تحمي ضد أنواع محددة من البكتريا مثل الإيكولاي والمكورات العنقودية الذهبية .
– يساعد على تنقية الكبد من السموم ، كما يعمل كمقشر للبشرة .

فوائد الكركم للسيدات :
1- تقلل مشاكل الدورة الشهرية : تعاني السيدات من متلازمة الدورة الشهرية ، والتي تشمل عدة أعراض مثل الاكتئاب ، الشعور بالألم ومشاكل المعدة ، وأظهرت الدراسات أن الكركم يساعد على تخفيف هذه الأعراض لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب ، كما يساعد الكركم على تقليل المشاكل المتعلقة بسن اليأس مثل الومضات الساخنة ، زيادة الوزن وضعف صحة العظام ، ويعمل على توازن الهرمونات خلال هذه الفترة .

2- يساعد السيدات اللاتي تعاني من بطانة الرحم المهاجرة : بطانة الرحم المهاجرة هو مرض تنمو فيه بطانة الرحم خارج الرحم ، وأظهرت الدراسات أن الكركمين الموجودة في الكركم ، تعمل خصائصها المضادة للالتهاب على تنظيم الهرمونات والإنزيمات وتساعد في وقف تطور الحالة .

3- يساعد في علاج تكيسات المبايض : إن متلازمة تكيسات المبيض أو PCOS ، هي حالة شائعة من مرض هرموني يصيب السيدات ، حيث تنمو بعض التكيسات الضارة التي تتكون في المبيض ، والتي تؤدي إلى اضطرابات الهرمونات ، ويمكن أن يسبب بعض الأمراض مثل السكري ، مشاكل القلب وغيرها ، وتعمل المواد المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة الموجودة في الكركم على علاج هذه الحالة ، وذلك عن طريق خفض معدلات مستوى السكر في الدم والتحكم في أعراض ما قبل السكري ، كما يساعد على إزالة السموم من الجسم ويعزز قدرة الجسم على فقدان الوزن .

4- يساعد في علاج عدوى المسالك البولية : عدوى المسالك البولية أو UTI هي حالة شائعة لدى السيدات يتم تشخيصها عن طريق بعض الأعراض مثل الشعور بالحرقة أثناء عملية التبول ، الرائحة الكريهة للبول وتكرار الرغبة في التبول ، والكركمين الموجود في الكركم لديه خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهاب ، والتي يمكن أن تساعد على تخفيف الألم والالتهاب في منطقة الحوض .

5- الأمراض المنقولة جنسيا STDs : وأعراض هذه الحالات تشمل إفرازات مهبلية غير طبيعية ، التهاب الأعضاء التناسلية ، الحكة والقرح وغيرها ، ويقال أن الكركم يساعد على قتل الميكروبات التي تسبب التهاب الأعضاء التناسلية ، كما تعمل الخصائص المضادة للفيروسات على مقاومة هذه الأمراض .

6- يحمي من أمراض القلب : يساعد الكركم على الحماية ضد العديد من أمراض الأوعية الدموية ، فهو مضاد للالتهاب ، مضاد للأكسدة ، ومضادة للتجلطات ، التي تساعد على حماية صحة القلب .

7- يفيد في التهاب المفاصل : يقال أن الكركم يزيد من كثافة المعادن في العظام لدى السيدات ، ويحمي العظام من فقدان المعادن الناتج عن سن اليأس ، ويعتبر علاج لمرض الألزهايمر .

8- يخفف متلازمة القولون العصبي : يعمل الكركم على تخفيف أعراض القولون العصبي مثل التشنجات ، الإمساك ، ألم البطن ، الإسهال وغيرها ، والتي يقال أنها تكون ناتجة عن خلل الهرمونات ، والكركم يساعد على توازنها ويساعد في تحسين عملية الهضم .

نقلا من المرسال

تعليقات