القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض الأسبوع الأول من الحمل


كيف تعرفين انك حامل في أول اسبوع يكون هذا بالطع من خلال معرفة أعراض الأسبوع الأول من الحمل ، يُعد الحمل من الفترات المميزة في حياة المرأة ، حيث أن جسم ومشاعرالمرأة يمران بالعديد من التغيرات ويرجع ذلك نتيجة للتغيرات في مستويات الهرمونات في الجسم وخاصة هرموني الإستروجين و البروجستيرون ، عند حدوث الحمل قد تشعر بعض السيدات بأعراض الحمل المبكرة التي تدل علي وجود حمل والتي يُمكنها التأكد من وجود الحمل عن طريق عمل اختبار الحمل المنزلي أو اختبار الدم ، وفي هذة المقالة سوف نوضح لكم أهم الأعراض المبكرة للحمل و التي يُمكن أن تظهر في الأسبوع الأول من الحمل .

الأسبوع الأول من الحمل :
إن أعراض الأسبوع الأول من الحمل تشبه تماماً أعراض الأسبوع الأول من الدورة الشهرية ، وتشمل أعراض الدورة الشهرية علي الآتي ووهي تعتبر أعراض الحمل الأكثر شيوعا أيضا

انتفاخ البطن
ظهور حب الشباب
القلق و التقلبات المزاجية
التغير في عادات الأمعاء من الإمساك إلي الإسهال و العكس
التغييرات في الرغبة الجنسية
الشعور بالاكتئاب
الشعور بالتعب
الصداع
آلام في المفاصل و العضلات
آلام في المعدة
تصلب في الثديين
زيادة في وزن الجسم بسبب احتباس السوائل
شاهد أيضا علامات تلقيح البويضة وحدوث الحمل
كيف يستعد الجسم للحمل :
عندما يحدث الحمل ، يبدأ في الجسم في زيادة سماكة بطانة الرحم و بطانة الرحم هو المكان الذي يُزرع فيه الجنين وهو المكان الذي تخرج منه الدورة الشهرية .

ولكن في حالة الدورة الشهرية لا يتطلب ذلك زيادة سماكة بطانة الرحم ، في المتوسط تستمر الدورة الشهرية للمرأة حوالي من خمسة إلي سبعة أيام كجزء من دورة مدتها 28 يوماً ، و لكن لدي بعض النساء تاتي لهم الدورة الشهرية كل من 21 يوماً إلي 35 يوماً وينزل من الدم من يومين إلي 10 أيام .

عندما تنتهي الدورة الشهرية يقوم الجسم باعداد الرحم للحمل مرة أخري ، وفترة الإباضة التي يزداد فيها فرص حدوث العمل عادة ما تكون بين اليوم 13 إلي اليوم 20 من بداية نزول الدورة الشهرية .

طرق الاستعداد للحمل :
1- معرفة متي تكوني أكثر خصوبة :

عندما يقوم الجسم بإطلاق البويضة أثناء الإباضة ، تظل البويضة مستعدة للتلقيح من 12 إلي 24 ساعة بالحيوانات المنوية ، وإلا سوف تموت ولم يتم الحمل .

ولكن يُمكن أن تعيش الحيوانات المنوية لمدة قد تصل إلي سبعة أيام داخل جسم المرأة ، لذلك من الممكن إذا أقامت المرأة علاقة جنسية قبل فترة التبويض بفترة قصيرة فيُمكنك الحمل من الحيوانات المنوية التي توجد حية داخل الجسم .

لذلك من الأفضل أن تعرف المرأة أفضل موعد للإباضىة لديها من خلال الآتي :

رسم الدورة الشهرية الخاصة لها علي التقويم
فحص مخاط عنق الرحم
استخدام شرائط اختبار الإباضة التي تقيس مستويات هرمون الجسم ، والتي يُمكن أن تبين إذا كانت المرأة في فترة الإباضة أم لا ( فهذة الحالة مفيدة إذا كانت فترة الإباضة لدي المرأة مبكرة عن ميعادها )
2- بدء تناول الفيتامينات عند التخطيط للحمل :

إذا كنت حاملاً أو تخطيين لتصبحي حاملاً ينصح الأطباء بتناول أقراص حمض الفوليك يومياً بانتظام .

تناول فيتامينات ما قبل الولادة يُمكن أن يساعد في منع مشكلة خطيرة قد تصيب الطفل وهي خلل في الأنبوب العصبي .
ينصح بتناول 400 ميكرو جرام من حمض الفوليك كل يوم بدءاً من الشهر الأول وقبل التخطيط للحمل .
وتشمل فيتامينات ما قبل الولادة علي حمض الفوليك والحديد والكالسيوم وفيتامين (د) .
3- استهلاك كميات كبيرة من الماء :

خلال الأسبوع الأول من الحمل ، من المهم أن تزيدي من استهلاكك لشرب المياه ، وتجنب استهلاك المشروبات السكرية . يوصي الخبراء بتناول من 8 إلي 11 كوباً من الماء للمرأة الحامل .

4- اتباع نظام غذائي صحي و متوازن :

في حالة الحمل يُمكنك إضافة من 100 إلي 300 سعرة حرارية أخري إلي نظامك الغذائي الروتيني اليومي .

فالأكل الصحي مفيد لصحة الأم والجنين . ويجب التركيز علي تناول الأطعمة الطازجة و المغذية مثل الفواكه و الخضروات و البروتينات الخالية من الدهون و الدهون الصحية .

خلال الأسبوع الأول من الحمل قد يكون لديك رغبة شديدة في الغذاء التي تأتي مع نزول الدورة الشهرية ، لتجنب الإفراط في تناول الطعام الغير صحي حاول استبدال وقت تناول الوجبات الخفيفة بأنشطة أخري مثل المشي .

5- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام :

إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام كل يوم تساعدك علي التمتع بصحة جيدة لك ولطفلك ، و الأسبوع الأول من الحمل هو وقت رائع لبدء ممارسة روتينية جديدة يُمكنك الحفاظ عليها طوال فترة الحمل .

الحفاظ علي الأنشطة الريايضية أثناء الحمل سيعزز من الصحة الجسدية و العقلية ويجعل عملية الولادة أسهل .

6- الإقلاع عن التدخين :

يُعد التدخين من أكثر العادات السيئة التي تؤثر علي صحة الأم و الجنين كما أنه يزيد من حالات الإجهاض ، حيث أن التدخين يُعرض الجنين إلي مواد كيميائية سامة وهذا يزيد من من خطر الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الطفل عند الولادة ، كما أن التدخين يزيد من متلازمة موت الرضع المفاجئ ( SIDS ) .

كما أنك يجب الابتعاد عن الأشخاص الذين يدخنون حتي لا تتعرضي للتدخين السلبي .

7- الحد من التوتر و الضغط العصبي :

يجب الحد من الشعور بالتوتر والإجهاد ومحاولة الشعور بالسعادة حيث أن المرأة السعيدة يكون حملها أكثر سهولة ويتمتع طفلها بصحة جيدة .

8- الأعراض المبكرة للحمل :
بعد حوالي أسبوعين من الحمل ، تبدأ معظم النساء في الشعور ببعض العلامات المبكرة للحمل الخفيفة جداً والتي تشمل علي الآتي :

الانتفاخ
الإمساك
التشنج
الشعور بالتعب أكثر من المعتاد
التقلبات المزاجية
التبول الكثير
الشعور بالغثيان مع أو بدون القئ
عدم نزول الدورة الشهرية في ميعادها
انسداد الأنف
تورم وتصلب الثديين
ويُمكنك التأكد من وجود حمل عن طريق عمل اختبار بول منزلي أو اختبار الدم حيث أنه يظهر في دم المرأة الحاكل هرمون ( hcg ) وهو هرمون الحمل ولكن في بداية للحمل قد تكون كمية الهرمون غير كافية مما يعطي نتائج سلبية خاطئة .

نقلا من ثقف نفسك

تعليقات