القائمة الرئيسية

الصفحات

«منها تمزق الأوعية الدموية بالدماغ»…أضرار خطيرة لمنع العطس



في ظل انتشارى جائحة كورونا يمنع الكثير من الأشخاص العطس خوفاً من الإعتقاد أنهم مصابون بكوفيد 19، أو لعدم إزعاج الأخرين، إذ يوجد توترًا حول انتشار الجراثيم، وبينما تعتقد أنك تتصرف بأدب، أنت في الواقع تلحق الكثير من الأضرار بجسدك دون أن تعلم.


وكمثال على ما قد يحدث إذا لم تعطس، عالج الأطباء رجلاً في بريطانيا أصيب بتمزق في مؤخرة حلقه عند العطس، كما كان الشاب البالغ من العمر 34 عامًا يعاني من ألم شديد وبالكاد يستطيع التحدث أو البلع.

وبحسب ladbible، من الأفضل ترك هذا العطس يخرج وفقًا للخبراء، وإلا فقد تصيب حلقك أو رئتيك بشكل دائم، لذلك إليك أبرز المخاطر التي تواجها عند منعك العطس.
حذر متخصصو الأذن والأنف والحنجرة في مستشفيات جامعة Leicester NHS Trust: “أن منع العطس عن طريق سد الخياشيم والفم هو تصرف خطير، ويجب تجنبه.

لأنه يؤدي إلى العديد من المضاعفات، مثل المنصف الكاذب (الهواء المحبوس في الصدر بين كلتا الرئتين)، وانثقاب الغشاء الطبلي (طبلة الأذن المثقوبة)، بالإضافة إلى تمزق تمدد الأوعية الدموية في الدماغ.

وإذا لم تخفف الضغط الناتج، فذلك يعني أنه يجب على أنفك وحلقك التعامل معها، وتخفيف الضغط.

وقد ينتهي بك الأمر مع تمزق طبلة الأذن، لأن الهواء المسدود الذي يحاول الهروب سيتم تحويله بدلاً من ذلك إلى الأنبوب الذي يربط بين أذنك وطبلة الأذن.

بينما هذا ليس الشيء الوحيد الذي يمكن أن تعاني منه، حيث يقول الخبراء أيضًا أن العطس قد يسبب أيضًا التهابًا في الأذن.

فيما يعد سبب العطس في المقام الأول هو دفع الأشياء التي لا ينبغي أن تكون في ممراتنا الهوائية، وبالتالي فإن أي شيء به جراثيم من المحتمل أن يسبب العدوى إذا انتهى به الأمر عالقاً دلخل الممرات الهوائية.

بالإضافة إلى أنه يمكن أن تعاني أيضًا من تلف الأوعية الدموية إذا توقفت عن العطس، لضغطك الهواء الذي يمكن أن ينفجر في أنفك أو عينيك أو طبلة الأذن.
نقلا عن: المصري لايت

تعليقات