القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج القولون العصبي بـ ٢١ وصفة منزلية



 عادة ما يصنف الأطباء أنواع مختلفة للقولون العصبي والتي تعمد عادة علي إتساق البراز، تعتبر هذه الأنواع عناصر مهمة عند تشخيص القولون العصبي لأنها يمكن أن تؤثر علي طرق العلاج التي تساعد في تحقيق تحسن ملحوظ في الأعراض . يؤثر القولون العصبي علي الأشخاص في عمر 20 – 30 عاماً من النساء أكثر من الرجال وبالنسبة لمعظم الحالات فإن هذه الحالة تستمر علي المدي الطويل بالرغم من أنها قد تتحسن علي مدي عدة سنوات .


أسباب القولون العصبي :
بالرغم من أن السبب الرئيسي وراء القولون العصبي غير واضحة ولكن هناك عدة عوامل تساهم في أعراض القولون العصبي :

مشاكل الجهاز الهضمي : يقوم الجسم بتحريك الطعام من خلال الجهاز الهضمي عن طريق الضغط والإسترخاء علي عضلات الأمعاء . عندما يتحرك الطعام بسرعة كبيرة فهو يتسبب في الإسهال لأن الجهاز الهضمي لا يحصل علي ما يكفي من الوقت لإمتصاص الماء من الطعام . من ناحية أخري، إذا كان الطعام يتحرك ببطء شديد فإنه يتسبب في الإمساك وهذا يعني إمتصاص الكثير من الماء مما يجعل البراز صعب وتعاني من صعوبة في تمريره .

مشاكل في الجهاز العصبي المعوي : عندما تعاني من مشاكل في الجهاز العصبي المعوي يمكن أن تجعل حالات القولون العصبي حساس للإشارات العصبية للجهاز الهضمي. علي سبيل المثال،فإن الجسم يتفاعل بشكل مفرط ويعامل عسر الهضم المعتدل كما يحدث ألم شديد في البطن .

محفزات تهيج القولون العصبي : هناك عدد من محفزات تهيج القولون العصبي ومع ذلك، ليس كل الناس يعانوا من حالة تفاعل المحفزات وتشمل هذه الأطعمة الشيكولاتة، الحليب، المشروبات الغازية، الوجبات السريعة، التوابل .

يمكن للمشاكل العاطفية مثل الإجهاد الشديد أو القلق التي تتداخل مع عمل الجهاز الهضمي وينتج عنه تفاقم الأعراض .

مشاكل الهرمونات : يمكن لتغير الهرمونات أن يلعب دور كبير في مشاكل القولون العصبي عند النساء فإن هذه الأعراض تزداد سوءاً أثناء الدورة الشهرية .

الأعراض الأكثر شيوعاً للقولون العصبي :
ألم البطن .
الإسهال أو الإمساك .
الإنتفاخ أو تورم المعدة .
المخاط في البراز .
زيادة عدد مرات الحمام .
زيادة الشعور بالألم .
علاج القولون العصبي
1.بذور الشمر :

تعد بذور الشمر من الوصفات المنزلية الهامة في علاج القولون العصبي لأنها يمكن أن تقلل من تشنجات الأمعاء وكذلك الإنتفاخ وهما من الأعراض الأكثر شيوعاً للقولون العصبي . يلعب هذا النوع من البذور دور هام في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي بسرعة وبالتالي منع تشكيل المخاط في الأمعاء ويعتقد بأنه سبب جزئي وراء القولون العصبي .

خلط معلقة كبيرة من بذور الشمر المسحوق في كوب واحد من الماء المغلي وتركه لمدة 10 قائق ثم الإستمتاع بالشاي . تناول الشاي العشبي ثلاث مرات في اليوم بإنتظام حتي تختفي الأعراض تماماً .ومن العلاجات الأخري هي إضافة نصف معلقة صغيرة من بذور الشمر المحمص إلي كوب من الماء الدافئ وإستهلاكه مرتين في اليوم .

2. الزنجبيل :

يقدم الزنجبيل العديد من الفوائد الصحية ولايزال من العلاجات الطبيعية الفعالة في التخلص من الغازات والإنتفاخات وبالتالي يقلل من شدة أعراض القولون العصبي . بالإضافة إلي ذلك فإن الزنجبيل مفيد في التخلص من التهاب الأمعاء والسماح لعضلات الأمعاء بالإسترخاء وهذا هو السبب وراء أن الزنجبيل من العلاجات المنزلية الهامة للتخلص من القولون العصبي .

3. الملفوف :

الملفوف من الوصفات المنزلية الفعالة لأولئك الأشخاص الذين يعانوا من الإمساك في المرحلة الأولي . وبفضل الكلور والكبريت يمكنك الملفوف من القضاء علي الأغشية المخاطية بداخل المعدة والمسالك المعوية . علاوة علي ذلك، فإن له تأثير ملين فوري لحركة الأمعاء ويحافظ علي ترطيب الجسم .

تجهيز الملفوف وغسله لتقطيعه في شرائح صغيرة ووضع هذه الشرائح في الخلاط الكهربائي للحصول علي عصير الملفوف الخام . تناول نصف كوب من العصير اربع مرات خلال النهار.

4. الألياف :

إذا كنت تسعي للحصول علي الوصفات المنزلية الفعالة في اراحة القولون العصبي فإن الألياف القابلة للذوبان تمتص السائل الموجود في الأمعاء ويساعد في مقاومة الإسهال. تشمل المصادر الجيدة للألياف الأطعمة الغنية الشوفان، الفاصوليا، الفواكه مثل الفراولة، الجريب فروت، التفاح .



في حالة عدم الحصول علي الحصول علي الكمية الكافية من الألياف القابلة للذوبان في النظام الغذائي . ويقترح تناول مكملات السيلليوم . لا يعد السيلليوم من المسهلات الكيميائية بالتالي فهي تعتبر علاج أمن . إذا لم يكن لديك كمية كافية من الالياف يمكنك زيادة هذه الكمية بالتدريج في الواقع أن إستهلاك كمية كبيرة من الألياف ينتج عنها الإنتفاخ الشديد، الغازات لذلك، فالكمية المعتدلة من الألياف هي 8 جرام يومياً والتي يمكنك العثور عليها في إثنين من ثمرات الكمثري وسوف تزداد تدريجياً 4 جرام يومياً حتي تصل إلي 30 جرام يوميا.

5. الزبادي :

الزبادي واحد من العلاجات المنزلية الأكثر شيوعاً لإراحة القولون العصبي خصوصاً الذي يرتبط مع الإسهال . لأنه يحتوي علي البكتريا الجيدة التي تخلق طبقة واقية في الأمعاء وتنظم حمض اللبنيك للقضاء علي سموم البكتريا في الجسم .

يمكنك تناول الزبادي مباشرة أو عمل عصير وتكرار هذا العلاج عدة مرات في اليوم الواحد لكي تلاحظ تحسن أفضل .

6. البانونج :

البانونج معبأ بالعناصر المضادة لتشنجات وغني بالعفص الذي يوفر مصدر ممتاز للإغاثة من أعراض القولون العصبي بما في ذلك الإسهال . هذا النوع من الزهور يساعد أيضاً في علاج التهاب الأمعاء وتشنجات البطن .

إضافة ثلاث ملاعق صغيرة من زهور البانونج المجففة في كوب واحد من الماء المغلي والإنتظار لمدة 15 دقيقة حتي يتم نقعه . قم إضافة كمية من عصير الليمون وتناول هذا الشاي العشبي ثلاث مرات يومياً .

7.الموز :

الموز من العلاجات المنزلية التي تحدث العجائب للقولون العصبي فالموز الطازج والناضج غني بالعناصر المغذية التي تساعد حقاً في تقديم الإغاثة من أعراض القولون . لعلاج الإسهال، يمكنك تناول الموز للحصول علي الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الموز لكي تساعدك في إمتصاص السائل الموجود في الأمعاء . بالإضافة إلي ذلك، فإن البوتاسيوم مغذي لكي يساعدك في التخلص من الإنتفاخ والغازات .

إستهلاك واحد أو إثنين من ثمرة الموز الناضج بإنتظام للحفاظ علي الجهاز الهضمي قوي وأكثر صحة . يمكنك خلط الموز المهروس مع معلقة صغيرة من لب التمر الهندي والملح وتناول هذا الخليط مرتين في اليوم لكي يساعد في علاج الإسهال .

8.الجزر :

من المعروف أن الجزر يحتوي علي نسبة عالية من البكتين وهي مادة أساسية لمقاومة أعراض القولون العصبي وعلاج الإمساك كذلك. يمكنك تجهيز الجزر لإستخراج العصير وخلط العصير مع عدة قطرات من عصير الليمون والقليل من العسل وإستهلاك الخليط عدة مرات يومياً .

9.ممارسة التمارين بإنتظام :

التمارين من الخطوات المهمة للتخلص من القولون العصبي . إذا كان لديك وقت يمكنك ممارسة التمارين التنافسية لمدة ثلاثين دقيقة في اليوم مثل المشي للتخلص من حالة القولون العصبي. في الواقع، أن التمارين تساعد علي تخفيف التوتر والسبب الرئيسي للقولون العصبي للحد من إندروفيدرز الألم بشكل طبيعي والحفاظ علي الجهاز الهضمي يعمل بشكل أفضل .

10. التحكم في الإجهاد :

الإجهاد واحد من العوامل المؤثرة علي القولون العصبي وبالتالي الحد من التوتر من العلاجات المنزلية لإراحة القولون العصبي. يمكنك البدء في ممارسة تمارين التأمل أو تمارين التنفس البسيطة يومياً ومحاولة تهدئة يومك للتخلص من التوتر والقلق .

11. منتجات الألبان :

بعض مرضي القولون العصبي لا يمكنهم تحمل اللاكتوز . وهذا يعني أنه لا يمكن إستهلاك اللاكتوز والسكر الموجود في منتجات الألبان أو الحليب . يمكنك الحصول علي الأدوية التي تقلل من إنزيم اللاكتوز . وعند تناول منتجتت الأبان قم بإختيار المنتجات قليل الدسم أو الخالية من الدسم بدلأً من المنتجات كاملة الدسم والتي تحتوي علي الدهون المهجية للقولون العصبي .

12. النعناع :

يمكن أن يخفف النعناع من أعراض القولون العصبي وبما في ذلك، الإنتفاخ، التشنج، الإسهال وأيضاً مضادات التشنج والألياف وزيت النعناع وكلاهما عناصر مفيدة في السيطرة علي القولون العصبي المنزلي .

. بالإضافة إلي ذلك، فإن النعناع محمل بالمثنول الذي يحتوي علي عناصر مضادة للشتنج للتخلص من الغازات والنفخ وتشنجات الأمعاء . يمكنك إدراج 3 قطرات من زيت النعناع في كوب ماء وإستهلاك المحلول أربع مرات في اليوم الواحد وتكرار نفس العملية حتي تشعر بتحسن .

13. نخالة الشوفان :

يساعدك الشوفان في التخلص من أ‘راض القولون العصبي بشكل جيد . إستهلاك نخالة الشوفان يومياً يوفر للجسم الألياف اللازمة وتمرير البراز بدون الشعور بالألم. الشوفان محمل بالبروتين والكالسيوم والحديد ومضادات الأكسدة والفوسفور والثيامين والزنك .

14.شرب الكثير من السوائل :

السوائل أو الفواكه الغنية بالماء هي طريقة طبيعية لعلاج القولون العصبي . عندما تستهلك كمية كافية من الماء بشكل يومي. حاول الحصول علي 8 لتر ماء علي مدار اليوم وتقليل كمية الكافيين لأنها تجعل الوضع أسوأ .

15. تقسيم الوجبات :

يجب أن لا تتخطي أي وجبة طعام بدلاً من ذلك، تناول الوجبات بشكل مستمر لتنظيم وظائف الأمعاء . في حالة إذا كان لديك إسهال يمكنك ان تتناول الوجبات العادية يومياً . فالأطعمة المستهلكة مصدر غني بالألياف التي تنقل الطعام إلي الأمعاء .

16. عصير جل الصبار :

الصبار من النباتات الطبية التي لديها خصائص علاجية مذهلة . يمكنك إستخدام الصبار في العلاجات الطبية المختلفة وخصوصاً أمراض الأمعاء فهو واحد من أفضل علاجات المغص لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة وغني بالإنزيمات مثل أليلاس والفوسفوتيز القلوي والأميليز وبراديكيناز والسيلولاز مما يساعد في تقوية الجهاز الهضمي . يعد عصير الصبار واحد من العلاجات المنزلية المناسبة لإراحة القولون العصبي .

إستخراج جل 2 – 3 ورقات من الصبار وغسله ثم وضع الجل في الخلاط للحصول علي العصير وتناول هذا الخليط في الصباح يومياً ولمدة إسبوع .

17. الثوم الطازج :

الثوم لديه خصائص هضمية تساعد في القضاء علي الإنتفاخ الناجم عن تراكم الغازات في الأمعاء والتي تؤدي إلي متلازمة القولون العصبي. يمكنك إستهلاك 4 – 5 فصوص الثوم الطازج وغسله ثم تقشيره للحصول علي الثوم المفروم . علي كوب من الماء في وعاء صغير وإضافة الثوم المسحوق وتركه لمدة 10 دقائق مع إضافة معلقة من العسل النقي .

18.عصير الرمان :

الرمان معبأ بالمواد المضادة للأكسدة والمواد المضادة للفيروسات ومضادة للإلتهابات. الرمان مصدر ممتاز للفيتامينات ومنها فيتامين هـ وفيتامين ج، وفيتامين أ وكذلك حمض الفوليك . يساعد عصير الرمان علي منع أكسدة الكوليسترول السيئ.

قم بتجهيز عصير الرمان من خلال تقشير الرمان وإزالة القشرة الخارجية ووضع الرمان في الخلاط للحصول علي العصيروتناول هذا العصير يومياً لبضع أسابيع .

19. جذور المارشيلوه :

تستخدم جذور المارشيلوه في علاج الكثير من الأمراض مثل الألم والوترم في الجهاز التنفسي والسعال وفعال جداً في التخلص من إلتهاب بطانة المعد وتوقف الإسهال المستمر .

يمكنك غلي 1 معلقة من جذور المارشيلموه في كوب ماء وتركه حتي ينضج لمدة 10 دقائق وإضافة معلقة صغيرة من العسل . تناول هذا المشروب يومياً فهو علاج ممتاز لإراحة القولون العصبي .

20. الكفير :

يساعد الكافيار علي إستعادة البكتريا السليمة في الأمعاء ومحاربة البكتريا السيئة فهو غني بالبروتين الحيواني والكاليسيوم وفيتامين ب والبوتاسيوم وكذلك المغنسيوم. علاوة علي ذلك، يحتوي علي البروبيوتيك أو البكتريا الجيدة التي تساعد في تعزيز عمل الجهاز المناعي والحفاظ علي الجسم خالي من الإلتهابات . بالتأكيد فهو علاج ممتاز للقولون العصبي .

يمكنك تناول الكافيار الطازج يومياً بجانب وجبات الطعام الرئيسية والإستمرار في تناوله لعدة أسابيع حتي تلاحظ تحسن .

21. الشاي الأخضر :

الشاي الأخضر محمل بالمواد المضادة للأكسدة ويساعد في تحقيق إسترخاء المعدة والقولون وله تأثير مهدئ لعمل القولون لتخفيف الإنزعاج الناجم عن ألم البطن . أخذ معلقتين من أوراق الشاي الأخضر أو المسحوق ونقعه في كوب مغلي من الماء بداخل وعاء صغير وتركه حتي ينقع لمدة 5 دقائق ثم تصفية الشاي الساخن .

نقلا من ثقف نفسك

تعليقات