القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على أسباب الأنيميا وطرق الوقاية والعلاج



الأنيميا من المشاكل الصحية الشائعة، والتي كثيرا ما تواجهها الأمهات مع أبنائها خلال فترة المراهقة، وتعد الأنيميا من الأمراض التي ترتبط بالنظام الغذائي، وعدم التوازن في تناول الأطعمة، والأنيميا سببها الرئيسي هو انخفاض نسبة الحديد في الدم.

ما هي الأنيميا
ويشير معتز القيعي أخصائي اللياقة البدنية والتغذية، أن الأنيميا هي هبوط في واحد أو أكثر من نسب مكونات كرات الدم الحمراء، مثل هبوط في تركيز الهيموجلوبين (HGB ) ووظيفته حمل الاكسجين في الدم ونقله من الرئتين لجميع أجزاء الجسم ونقل ثاني اكسيد الكربون واخراجه في الزفير،أو هبوط تركيز (HCT ) ، أو هبوط في عدد كرات الدم الحمراء وتعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا خاصة في فترة (menstrual cycle ) وفترة الحمل.

يضيف القيعي، أنه بذلك لا علاقة للأنيميا كمرض بالنحافة أو البدانة، فيمكن للأشخاص البدناء أن يصابوا بالأنيميا أيضا في حالة اعتمادهم على نظام غذائي غير متوازن، سوء التغذية، وتناول الكثير من الأطعمة التي لا تحتوي على فيتامينات والحديد، مثل الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، والتي تعتبر عديمة الفائدة للجسم.

أسباب الأنيميا
ويعدد معتز القيعي في السطور التالية، أهم أسباب الإصابة بالأنيميا.

1-سوء التغذية وذلك عند عدم تناول كمية كافية من الأطعمة التي تحتوي على الحديد والبروتين والفيتامينات، خاصة حمض الفوليك.

2-أمراض اضطرابات المعدة.

3-الأمراض المزمنة مثل السرطانات والفشل الكلوي والفشل الكبدي.

4-التدخين والمخدرات.

5-فرط تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية داكنة اللون.

6-إجراء العمليات الجراحية والنزيف.
أعراض الأنيميا
ويوضح خبير التغذية واللياقة البدنية، أن هناك العديد من الأعراض التي تنبه الشخص بإصابته الأنيميا، وهو ما يستعرضه في السطور التالية.

1- تؤثر الأنيميا على الصحة العامة والنشاط البدني، خاصة عند ممارسة الرياضة، فهي تؤدي إلى الشعور بالتعب الدائم والصداع والإغماء في بعض الأحيان عند بذل مجهود.

2- تؤدي إلى سرعة وعدم انتظام خفقان القلب وضيق التنفس

3- تؤثر على الحالة الذهنية، من خلال فقدان التركيز وضرر الأعصاب وتغيرات في الإدراك.

أنواع مرض الأنيميا

هناك عدة أنواع للأنيميا، منها أنيميا نقص الحديد، وأنيميا نقص الفيتامينات، وأنيميا كعرض للإصابة بمرض مزمن.

طرق الوقاية من الانيميا
ويلفت القيعي إلى أنه يمكن الوقاية من الإصابة من الأنيميا، من خلال اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين B12 وحمض الفوليك، وخاصة للأطفال في سن النمو، والنساء الحوامل، أو النساء في سن الخصوبة (من 18 إلى 45) والنباتيين والرياضيين، والتي يستعرضها في السطور التالية.

-من الأطعمة التي تحتوي على الحديد (اللحوم الحمراء-الكبد-الطحال-الباذنجان-التفاح-البلح).

والجدير بالذكر انه من الشائع أن تناول السبانخ يساعد في الوقاية من الأنيميا، وذلك غير صحيح، لأن السبانخ تحتوي على مركب "الفتيت" بجانب الحديد؛ مما يعيق امتصاصه ويمنع الجسم من الاستفادة منه.

-تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، مثل (البقوليات وخاصة العدس-الفول-الحمص).

-من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينB12صفار البيض ولذلك تؤدي الأنظمة الغذائية التي تفتقر لصفار البيض لزيادة احتمال الاصابة بالإنيميا.

-تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين c مثل (الجوافة-الطماطم -الليمون) ويساعد فيتامين c على امتصاص الحديد.
طرق علاج الانيميا
هناك طرق طبية لعلاج الأنيميا؛ مثل تناول مكملات الحديد وحقن فيتامين B12 وهناك طرق وقائية مثل التغذية السليمة؛ التي ذكرناها سالفا..

نقلا عن: فيتو

تعليقات