القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج الانتفاخ والغازات بـ 7 أعشاب طبيعية



الانتفاخ والغازات من المشاكل الصحية التي يواجهها الكثيرين، وعلاج الانتفاخ والغازات متعدد، ولكن تظل الأعشاب هي الحل الأفضل والأسرع في علاج الانتفاخ والغازات.

ولعلاج الانتفاخ والغازات دون رجعة، لابد من معرفة سبب ظهور الانتفاخ والغازات، وغالبا ما يكون طابع الحياة والوجبات السريعة والمشروبات الغازية هي أساسه، مما جعل الجميع يشكو من الغازات والانتفاخ وآلام المعدة.
علاج الانتفاخ والغازات
قال محمد سلام خبير التداوي بالأعشاب إنه يمكن علاج الانتفاخ والغازات من دون اللجوء للعلاجات الكيميائية، وذلك من خلال تناول بعض المواد والأعشاب الطبيعية، والتي يوضحها في السطور التالية.

الحبهان

يعمل الحبهان على تنظيم عملية الهضم ويخفف من غازات المعدة، لذا يفضل إضافته إلى الخضراوات، والأرز، بشكل يومي.

كما يمكن إضافة القليل منه إلى الشاي مع بذور الشمر والزنجبيل الطازج، وتناوله ساخنا عدة مرات كل يوم، فهو يعد الأفضل في علاج الانتفاخ والغازات.


النعناع

يعد النعناع من الأعشاب التي لها تأثير قوي في علاج الانتفاخ والغازات، فيمكن غلي كوب من الماء وإضافة أوراق النعناع الطازجة إليه، مع إضافة بعض العسل، وتناوله من مرتين إلى ثلاث مرات كل يوم، كما يمكن أيضا مضغ أوراق النعناع، أو إضافة زيت النعناع قطرتين لنصف كوب من الماء، ويشرب كل يوم.


القرنفل

يحتل القرنفل مكانة خاصة في طب الأعشاب، وهو علاج فعال لمن يعانون من التهيج في المعدة، ويمكن وضع ثمرة قرنفل في الفم لاستحلابها، وإذا كان طعمها حادا، يمكن استخدام زيت القرنفل، فله أيضا تأثير قوي في علاج الانتفاخ والغازات، كما أنه يحتوي على مادة كيميائية تقلل من الشعور بالألم، وهو فعال ضد عسر الهضم.


الليمون

يمكن خلط عصير الليمون إلى الماء الساخن وشربه، فله تأثير في علاج الانتفاخ والغازات، والأعراض المصاحبة لها كالغثيان والتجشؤ، كما أنه يعمل على تطهير وتنقية الدم، ويعمل كمنشط للكبد، لتوليد المزيد من الصفراء، مما يجعله يساعد في عملية الهضم.


الشمر

يساعد الجسم على التخلص الطبيعي من الغازات، فبعد الانتهاء من تناول طعامك، حاول مضغ بعض بذور الشمر، حيث يعمل على تهدئة المعدة والجهاز الهضمي، كما يعمل على إعادة تدفق حمض المعدة الذي يساعد على الهضم الجيد، وبالتالي يخلص من الغازات.

وهناك طريقة أخرى لاستخدام الشمر وهو تناوله كالشاي؛ بغلي بعض منه في الماء وشربه.
القرفة

تحتوي على كثير من الفوائد الطبية؛ فهي تشفي من غثيان الصباح، والتهابات المسالك البولية، وعلاج الانتفاخ والغازات.

ويمكن إضافة القليل من القرفة إلى كوب من اللبن الحليب الدافئ، مع إضافة القليل من السكر، أو العسل، أو يمكن صنعه كالشاي وتناوله أكثر من مرة في اليوم.

الزنجبيل

يستخدم في علاج عسر الهضم، ويفضل تناوله أو إضافته للطعام، كما يمكن أيضا عمل مشروب الزنجبيل المضاف إليه بعض السكر، على أن يتم تناوله حوالي 2-3 مرات في اليوم.

نقلا عن: فيتو 

تعليقات