القائمة الرئيسية

الصفحات

بعد ارتفاع أسعارها .. إليكي طريقة تخزين البطاطس بقشرها لأطول فترة


على خط متوازٍ من الارتفاع المفاجئ لأسعار البطاطس والتي وصلت إلى 13 جنيهًا للكيلو الواحد، ما أثار غضب الكثير وخصوصًا ربَّات البيوت، وأيًا ما كانت الأسباب، كيف يمكن لربات المنزل أن تتعامل مع "جنون الأسعار"، وألا تتأثر مائدتها بهذا النوع المهم؟.. "مصراوي" يقدم لكِ خطوات تخزين البطاطس بطريقة سليمة لأطول فترة ممكنة، وفقًا لموقع "ويكي هاو" الأمريكي.

1- فرز البطاطس
أول خطوة هي فرز البطاطس، إذ يجب استبعاد كل الحبات المتعفنة أو التي يوجد بقشرتها فتحات، أو عليها أي ضرر ظاهر، وابقاء البطاطس السليمة فقط.
أما بالنسبة للحبات المتضررة التي تم فصلها يمكن استخدامها في فترة قصيرة خلال عدة أيام مثلًا.

2- لا تغسلي البطاطس
لا تغسلي البطاطس قبل تخزينها، فربما تعتقدي أن اتساخ البطاطس يساعد في تعفنها أسرع، على العكس فإن تعريضها للرطوبة يقلل مدة تخزينها، لكن يمكنك ازالة التراب من عليها بمسحها بقطعة قماش جافة.

3- تخزين البطاطس
بعد فصل البطاطس، خزني الحبات السليمة في مكان مظلم، لا يتعرض للضوء أو الرطوبة، إذ تؤدي تلك الأشياء إلى تعفنها بسهولة.
كما يجب حفظها في حاوية جيدة التهوية، مثل وعاء مثقوب أو "شوال" أو صندوق خشبي بفتحات، لتصل التهوية إلى البطاطس جميعها، مع مراعاة وضع البطاطس في طبقات، وبين كل طبقة ورقة جريدة.

4- أفضل مكان لحفظ البطاطس
أفضل مكان يمكن حفظ البطاطس فيه، تلك منخفضة الحرارة، لتبقى سليمة أطول فترة ممكنة. أما عن الثلاجة فتعتبر مكان بارد جدًا لتخزين البطاطس، إذا قد تؤدي إلى تغير نكهتها.

5- تفقد البطاطس
باستخدام هذه الطريقة يمكن تخزين البطاطس لبضعة أشهر، لكن يجب تفقدها دوريًا لعدة أسابيع، لاستبعاد أي حبة بطاطس قد يصبها تلف، حتى لا تسبب في تعفن باقي الكمية.
وإذا ظهرت براعم على حبات البطاطس يجب قطعها أول بأول، إذ يتبع إنبات البراعم تحول البطاطس للون الأخضر ثم تعفنها.

6- ابعدى البطاطس عن الفاكهة
احرصي على عدم تخزين البطاطس بجوار الفواكه، إذ تطلق الثانية مادة الإيثيلين الكيميائية، والتي يساعد على إنضاج الفاكهة بسرعة، ما قد يؤدي إلي تعفن البطاطس بسرعة.

نقلا من مصراوي

تعليقات