القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا يفعل اللانشون في جسم طفلك .. احذري قبل فوات الأوان


اللانشون أحد أكثر المصنعات انتشارًا فى البيوت المصرية، فلم يعد الأطفال يقتنعون باللحوم العادية التى تعدها أمهاتهم فى المنزل، مصرين على تناول اللانشون ومشتقاته من اللحوم المصنعة، لنكهته المختلفة دون الوعى بأضراره الصحية التى لا تنتهى، وفى إطار الحملة المنظمة لوزارة الصحة على مصانع تصنيع اللحوم الجاهزة، أغلقت اليوم 3 مصانع شهيرة لتصنيع اللانشون بمدينة العاشر من رمضان، ووفقًا لتقرير الحملات الصحية فاللانشون يصنع فى أماكن غير نظيفة مليئة بالذباب والقمامة، ومؤخرًا أثبتت دراسة سويسرية حديثة، أن الإكثار من تناول اللحوم المصنعة يؤدى إلى تقليل العمر الافتراضى للإنسان. 



وتقول الدراسة التى أجريت على ما يقرب من 450.000 شخص، إن الأشخاص الذين يتناولون لحومًا مصنعة، تزيد لديهم مخاطر الموت المبكر بنسبة 44%.

ولطالما حذر الأطباء من تناول اللانشون لأضراره الصحية البالغة، والتى تصل حد الإصابة بالسرطان فى المستقبل، فخطره على المدى القريب والبعيد لا يمكن تجاهله، وأكد على هذه الحقيقة الدكتور محمد المنيسى أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد بقصر العينى وعضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن، موضحا أن اللانشون أحد أخطر أنواع اللحوم المصنعة، لرداءة أغلب أنواعه، والإهمال فى تصنيعه وعدم الالتزام بمعايير الجودة العالية واستخدام بواقى اللحوم، كما أن إضافته تسبب الكثير من الأعراض المرضية للكبار والصغار.



وحذر "منيسى" من تناول اللانشون بأنواعه كافة، لأنه سبب كافٍ لإصابة متناوليه بمزيج من البكتيريا الضارة، كالإيكولاى والليفيتيريا، مما يزيدى من خطر الإصابة بتكسير الكرات الحمراء فى الدم، كما يزيد من معدل الصفراء، وتظهر الأعراض المرضية لتناول اللانشون على هيئة سخونة ونزلات معوية شديدة، وصعوبة فى الإخراج فيصاب متناوله بالإمساك، وإفراز العرق والتبرز لأكثر من مرة مع آلام وتقلصات بالبطن والأمعاء.


وأخطر أعراض اللانشون المرضية، حسبما أوضحها منيسى، ناتجة عن غناه بالصوديوم نيترات وهى مادة مسرطنة على المدى البعيد تعمل على سرطنة الخلايا تدريجيا، ما يزيد من فرص الإصابة مستقبلا بسرطان المعدة والزوائد القولونية، فتلك المواد والإضافات الحمراء والنكهات التى تضاف إلى اللانشون تساعد على إضعاف المناعة للكبار والصغار على حد سواء، كما تسبب على المدى البعيد سرطانات وأورام.



ولأن اللانشون من اللحوم الشائعة لثمنها الزهيد وتوافرها بكثرة، فيحذر أستاذ الجهاز الهضمى والكبد من تناولها، لأنها غنية بالسعرات الحرارية مما يساعد على زيادة الوزن بشكل ملحوظ، ولأنها مليئة بالكوليسترول فهى ترفع من نسبه السيئة فى الدم، كما تزيد من نسب السكر أيضا.

وليس هناك شك فى أن اللحوم المصنعة تحتوى على العديد من المواد الكيميائية الضارة غير الموجودة بشكل طبيعى فى اللحوم الطازجة، فتناولها عادة غير صحية، ودائما ما يرتبط تناولها بزيادة فرص الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، وقد كشف تقرير حديث من الموقع الطبى الأمريكى “Health”عن كل ما يخص اللحوم المصنعة، من تعريفها ومما تتكون وأضرارها، فاللحوم المصنعة هى اللحوم التى تخضع لعمليات معالجة وتصنيع متنوعة، قبل التمليح والتدخين والتجفيف أو التعليب، كالهوت دوج، والسلامى، واللحم المحفوظ، واللحوم المدخنة، ولحوم البقر المجففة، واللحوم المعلبة، واللانشون.

واللحوم المصنعة أحد أخطر عوامل إفساد النظام الغذائى الصحى، لما لها من ضرر بالغ على الصحة، كما أن تناولها يرتبط بممارسة الإنسان لعادات غير صحية مصاحبة لها، فقد كشفت دراسة علمية حديثة أن التدخين أكثر شيوعا بين أولئك الذين يتناولون الكثير من اللحوم المصنعة، مع انخفاض تناولهم للفواكه والخضراوات.

وقد وجدت دراسة سابقة أن اللحوم المصنعة تسبب الكثير من الأمراض، وهذا يرجع جزئيًا إلى حقيقة أن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم المصنعة يميلون إلى التدخين والمشروبات الغازية والشعور بالجوع الدائم.

وربطت العديد من الدراسات بين استهلاك اللحوم المصنعة والإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، والتى تشمل: ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ومرض الانسداد الرئوى المزمن (COPD)، وسرطان الأمعاء والمعدة، وأظهرت الدراسة أن من يتناول اللحوم المصنعة أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض.

وفى هذا السياق، أثبتت دراسة علمية حديثة أن الثيامين وهو من الأحماض الأمينية الموجودة فى الأطعمة المخمرة، الذى يحفز الدماغ وبالتالى يساعد على الاستيقاظ، مثل الجبنة القديمة، السمك المدخن، واللحوم المعالجة مثل السجق والسوسيس وغيرها، لذلك يجب تناول الأطعمة الطازجة قبل النوم.

بالإضافة إلى ذلك، كشفت دراسة أجريت على الفئران تبين أن تناول اللحوم المصنعة يزيد من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء. وأخيرًا هناك شىء واحد واضح وخطير جدًا هو أن اللحوم المصنعة تحتوى على مركبات كيميائية ضارة قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة. 

نقلا من اليوم السابع

تعليقات