القائمة الرئيسية

الصفحات

احذروا .. هذه العادات تهدد صحة عينيكم


«تغيرات البصر» غالبًا ما تكون خارجة عن السيطرة وتتدهور مع التقدم في العمر، ودون إدراك الإنسان فهناك عدة أمور يقوم بها البعض كعادة يومية يمكن أن تكون لديها تأثيرات ضارة على الرؤية وتسبب جفاف العين، أو العدوى، أو الرغبة في الحكة.

ووفقًا لموقع «Self» إليك عدة عادات يومية تؤثر على صحة رؤيتك.

1-عدم ارتداء نظارة الشمس
وفقًا لـ «ويسلي حمادة»، طبيبة عيون، فإن كثرة التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يضر شبكية العين ويضع الشخص بخطر الإصابة بمشكلات بالعين مثل، إعتام عدسة العين.

ويجب ارتداء نظارة الشمس عند التعرض لأشعتها، وفي حالة ارتداء العدسات اللاصقة يُنصح باختيار نوع يحمي من الأشعة فوق البنفسجية ما يمكن أن يضيف طبقة إضافية من الدفاع.

2-النوم بالعدسات اللاصقة
النوم بالعدسات اللاصقة لا يؤدي إلى العدوى فقط، بل يمكن أن يؤدي إلى تلف العين الدائم، ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يُصاب الكثيرون بالعدوى المتعلقة بالعدسات اللاصقة.

3-فرك العين
رغم أن فرك العين يعطي الشعور بالراحة، إلا أنه ينشر البكتيريا والقاذورات داخل العين، وقالت «جيسيكا كيرالسكي»، طبيبة عيون، إن فرك يرتبط بتلف القرنية الدائم ويمكن أن يدمر الأوعية الهشة حول العين، بجانب أن الكثيرين يتجاهلون أن فرك العين لمحاولة إزالة غرض منها يمكن أن يزيد من دخوله، لذا يُنصح بتحريك رموش العين (البربشة) سريعًا ما يجعل الدموع تغسلها، وفي حالة فشل ذلك يمكن استخدام قطرة العين لتنظيف ما بها.

4-فرط استخدام قطرات العين
رغم أن القطرات تعالج جفاف العين مؤقتًا، فإن استخدامها كثيرًا يزعج العين مع مرور الوقت، لذا تحذر الأكاديمية الأمريكية لطب العيون من القطرات التي لم يصفها الطبيب، فهي لا تحسن من صحة العين لكنها تجعلها أقل احمرارًا فقط.

وفي حالة استخدام القطرة بعلم الطبيب فيجب اتباع التعليمات ووقف استخدامها فورًا إذا سببت الإزعاج، أو طفح العين، أو أي آثار جانبية سلبية أخرى.

5-ارتداء العدسات اللاصقة والتعرض للمياه
استعمال العدسات اللاصقة مع أي شكل من أشكال المياه، مثل ارتدائها بحمام السباحة أو في أثناء الاستحمام، يمكن أن يسمح للبكتيريا بدخول العين، وفي الحالات النادرة يمكن أن يصاب الشخص بنوع من الأميبا يُعرف بـ«الشوكميبة» تعيش بالمياه.

6-استخدام ماكياج عين منتهي الصلاحية
استخدام مساحيق التجميل خاصة بالعين منتهية الصلاحية يمكن أن يهيج عدسة العين أو يسبب العدوى، ووفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، فيجب التخلص من ماكياج العيون بعد ثلاثة أشهر.

وهناك أيضًا بعض العادات الأخرى ومنها:
- التدخين.

- الاعتماد على القطرات المعالجة لاحمرار العين.

- ارتداء عدسة لاصقة قديمة.

- استخدام الهاتف طوال اليوم.

- مشاهدة التلفاز ليلًا.

- عدم الالتزام بإجراء فحص العين.

نقلا من مصراوي

تعليقات