القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تذاكر طوال الليل؟ انتبه.. هذا ما تفعله بصحتك


كشف خبراء عن خطورة العمل في فترات الليل والنوم بفترة النهار، لما له من تأثيرات ضارة على صحة الإنسان، حيث إنه قد يعرضه للإصابة ببعض الأنواع من الأورام الخبيثة.



خطورة العمل الليلي

وأوضح الخبراء أن الأشخاص الذين يعتمدون على تناول المنبهات لمواصلة العمل ليلاً بما يجبر الجسم على اليقظة في وقت يحتاج فيه للنوم، يتسبب في إحداث خلل في عمل خلايا الجسم نتيجة للإرهاق الناجم عن اضطراب الساعة البيولوجية في الجسم.

كما حذر الخبراء من خطورة تعرض الأشخاص الذين يمتهنون أعمالاً ليلية للإصابة بالسرطان؛ حيث يتسبب هذا الاضطراب في مواعيد النوم في إحداث خلل خطير بخلايا الجسم بما يجعلهم أكثر عرضة لهذا المرض.



اضطراب الساعة البيولوجية للجسم

وذكر الخبراء، أنه مع بداية الظلام تنتقل خلايا الجسم إلى الوضع الليلي بشكل تلقائي، اعتماداً على الآلية الوراثية التي تتحكم في أوقات النوم والراحة؛ لذلك فإن إجبار هذه الخلايا على العمل الليلي وتغيير الساعة البيولوجية للجسم يؤدي إلى الإصابة بأنواع مختلفة من الأورام الخبيثة.

وأشار الخبراء إلى أن هذه المخاطر تزداد بنسبة أكبر لدى النساء، بما يؤدي إلى تعرضهن للإصابة بخطر سرطان الثدي وخاصة لدى مضيفات الطيران بنسبة 70%، ولدى الممرضات لنسبة 40% حيث تضطرهن طبيعة عملهن إلى مواصلة العمل ليلاً وعدم اتباع مواعيد النوم الصحية؛ لذلك فهن أكثر عرضة لهذه الأمراض.

نقلا من الديار

تعليقات