القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب وعلاج التهاب المسالك البولية عند كبار السن


الأعراض الشائعة لعدوى المسالك البولية (UTI) هي الشعور بالحرق و الألم و كثرة التبول. قد لا تسبب عدوى المسالك البولية هذه الأعراض الكلاسيكية الشائعة عند كبار السن . و بدلا من ذلك ، قد يعاني كبار السن ، وخاصة من يعانون من الخرف ، من أعراض سلوكية مثل الارتباك .

التهابات المسالك البولية
المسالك البولية تشمل :
الإحليل ، و هو الفتحة التي تحمل البول من المثانة
الحالب
المثانة
الكلى
عندما تدخل البكتيريا إلى مجرى البول و لا يقوم نظام المناعة بمقاومتها ، فقد تنتشر إلى المثانة و الكليتين ، مما يؤدي ذلك إلى التهاب المسالك البولية .

النساء أكثر عرضة للإصابة بـالتهاب المسالك البولية بأربعة أضعاف من الرجال ، لأن مجرى البول أقصر من الإحليل لدى الرجال .

يزيد خطر عدوى المسالك البولية مع تقدم العمر . أكثر من ثلث جميع الإصابات بين الناس في دور رعاية المسنين هي عدوى المسالك البولية . أكثر من 10 في المئة من النساء فوق سن 65 يعانون من التهاب المسالك البولية . يزداد هذا العدد إلى ما يقرب من ثلاثين في المائة في النساء فوق سن 85 . كما يميل الرجال إلى تجربة المزيد من عدوى الجهاز البولي مع تقدم العمر .

أعراض التهاب المسالك البولية عند كبار السن
قد يكون من الصعب معرفة أن شخصًا كبيرًا في السن لديه التهاب المسالك البولية لأنه لا تظهر لديه دائمًا العلامات الشائعة . قد يكون هذا بسبب استجابة الجهاز المناعي بشكل أبطأ .

تشمل أعراض التهاب المسالك البولية التقليدية ما يلي :

حرق مجرى البول أثناء التبول
ألم الحوض
كثرة التبول
حاجة ملحة للتبول
حمى
قشعريرة
رائحة البول الكريهة

عندما يكون لدى شخص كبير في السن أعراض التهاب المسالك البولية التقليدية ، قد لا يتمكن من إخبارك عنهم . قد يكون ذلك بسبب مشاكل متعلقة بالعمر مثل الخرف أو مرض الزهايمر . قد تكون أعراض مثل الارتباك غامضة و تقليد حالات أخرى.

قد تشمل أعراض التهاب المسالك البولية غير التقليدية :

سلس البول
الإثارة
السقوط
احتباس البول
انخفاض التنقل
قلة الشهية

قد تحدث أعراض أخرى إذا انتشرت العدوى إلى الكليتين . هذه الأعراض الشديدة يمكن أن تشمل :

حمى
التهاب الجلد
ألم في الظهر
غثيان
قيء

أسباب التهاب المسالك البولية
السبب الرئيسي لالتهاب المسالك البولية ، في أي عمر ، عادة ما تكون البكتيريا . الإشريكية القولونية هي السبب الرئيسي ، و لكن الكائنات الحية الأخرى يمكن أن تسبب أيضًا التهاب المسالك البولية . في كبار السن الذين يستخدمون القسطرة أو يعيشون في دار لرعاية المسنين أو غيرها من مرافق الرعاية بدوام كامل ، البكتيريا مثل المكورات المعوية و المكورات العنقودية هي أكثر الأسباب شيوعا .

عوامل الخطر لعدوى المسالك البولية في كبار السن
بعض العوامل قد تزيد من خطر عدوى المسالك البولية عند كبار السن . قد تؤدي الحالات الشائعة لدى كبار السن إلى احتباس البول أو المثانة العصبية . هذا يزيد من خطر عدوى المسالك البولية . و هذا يشمل مرض الزهايمر و مرض باركنسون و مرض السكري . هذه الشروط تتطلب في كثير من الأحيان الناس على ارتداء ملخصات سلس البول. إذا لم يتم تغييرها بانتظام ، فقد تحدث عدوى .

هناك عدة أمور أخرى تعرض كبار السن لخطر الإصابة بـالتهاب المسالك البولية :

– تاريخ عدوى المسالك البولية
– مرض عقلي
– استخدام القسطرة
– سلس البول
– القيلة المثانية
– حصى الكلى
– حجر المثانة

في الإناث
الإناث بعد سن اليأس في خطر عدوى المسالك البولية بسبب نقص هرمون الاستروجين . قد يساعد الإستروجين على حماية المهبل و الإحليل من فرط نمو الإشريكية القولونية . عندما ينخفض الإستروجين أثناء انقطاع الطمث ، قد تتغلب الإشريكية القولونية و تسبب العدوى .

في الذكور
ما يلي قد يزيد من خطر الاصابة بعدوى أمراض المسالك البولية في الذكور :

– تضخم البروستاتا
– التهاب البروستاتا الجرثومي ، و هو التهاب مزمن في البروستاتا

تشخيص عدوى المسالك البولية
حالما يشك طبيبك في الإصابة بـالتهاب المسالك البولية ، يمكن تأكيد ذلك بسهولة عن طريق تحليل البول البسيط . قد يقوم طبيبك بإجراء مزرعة البول لتحديد نوع البكتيريا المسببة للعدوى و أفضل مضاد حيوي لعلاجها.

علاج التهاب المسالك البولية في كبار السن
المضادات الحيوية هي العلاج الأمثل لعلاج عدوى المسالك البولية عند البالغين الأكبر سنا و الأصغر سنا . قد يصف لك الطبيب الأموكسيسيلين و النيتروفورانتوين . قد تتطلب العدوى الأكثر حدة مضاد حيوي واسع المجال مثل السيبروفلوكساسين و الليفوفلوكساسين .

يجب أن تبدأ المضادات الحيوية في أقرب وقت ممكن و أن تأخذها طوال مدة العلاج . يجب إزالة العدوى في غضون أيام قليلة . و تذكر ، إن التوقف عن العلاج مبكراً ، حتى لو تحسنت الأعراض ، قد يزيد من مخاطر التكرار و المقاومة للمضادات الحيوية . و من الضروري شرب الكثير من الماء أثناء العلاج للمساعدة على طرد البكتيريا المتبقية .

يمكن للأشخاص الذين لديهم لعدوى عدوى المسالك البولية مرتين أو أكثر في ستة أشهر ، أو ثلاث مرات أو أكثر في اثني عشر شهرا استخدام المضادات الحيوية الوقائية . و هذا يعني أخذ مضاد حيوي كل يوم لمنع الإصابة بالتهاب المسالك البولية .

قد يرغب كبار السن الأصحاء في تناول مسكنات الألم دون وصفة طبية ، مثل اسيتامينوفين ، أو ايبوبروفين لتخفيف الحرق و التبول المتكرر . يجب ألا يستخدم كبار السن الذين يعانون من حالات طبية أخرى العلاجات المنزلية دون استشارة الطبيب أولاً.

كيفية الوقاية من التهابات المسالك البولية في كبار السن
من المستحيل منع جميع عدوى المسالك البولية ، و لكن هناك خطوات تساعد على تقليل فرص الإصابة بالعدوى . يمكنك القيام بذلك من خلال :

– شرب الكثير من السوائل
– تغيير ملخصات سلس البول في كثير من الأحيان
– تجنب مهيجات المثانة مثل الكافيين و الكحول
– الحفاظ على منطقة الأعضاء التناسلية نظيفة عن طريق المسح إلى الخلف بعد الذهاب إلى الحمام
– التبول عند الحاجة و عدم حبس البول

و قد أظهر عصير التوت البري نتائج مختلطة في منع عدوى المسالك البولية . و لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث .

نقلا من المرسال

تعليقات