القائمة الرئيسية

الصفحات

8 أسباب تجعلك تتناول البسلة كل يوم طوال الشتاء


البسلة من الخضراوات الشتوية، والتي تتمتع بقيمة غذائية عالية، لأنها تحتوي على العدي من الفيتامينات والمعادن، والتي قد يدركها الكثيرين.

وتستعرض دكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، في السطور التالية، أهم الفوائد الصحية لتناول البسلة في الشتاء، والتي يجب أن تهتم كل ربة أسرة بتقديمها لأفراد أسرتها، بشكل شبه يومي.

1- التخلص من الوزن
للباحثين عن الرشاقة، وعدم زيادة الوزن، تعد البسلة هي الحل الأمثل، فهي منخفضة الدهون والسعرات الحرارية، في حين تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف.

2- الوقاية من السرطان
تحتوي البسلة على كميات عالية من مادة "البوليفينول"، والتي أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن تناول 2 ملليجرام يوميا من هذه المادة يعمل على الوقاية من سرطان المعدة، في حين أن كوب من البسلة يحتوي على ما لا يقل عن 10 ملليجرام منها.

3- مكافحة الشيخوخة، وتقوية المناعة 
تحتوي البسلة على نسب عالية من المواد المضادة للتأكسد، التي تقوي المناعة، وتكافح الشيخوخة، كالأحماض الفينولية، والكاروتينويد، والبوليفينول.

4- مكافح للأمراض المزمنة
تحتوي البسلة على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، التي يمكنها أن تحمي من العديد من الأمراض، كالوقاية من التجاعيد، ومرض ألزهايمر، والتهاب المفاصل، والتهاب الشعب الهوائية، وهشاشة العظام، وأمراض القلب.

فهي تحتوي على فيتامين C وفيتامين E، وكمية لا بأس بها من الزنك المعدنية المضادة للأكسدة أوميجا 3 الدهنية في شكل حمض الفا لينوليك (ALA).

5- تنظيم السكر في الدم 
تحتوي البسلة على نسبة عالية من الألياف والبروتين، ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، مما يجعلها تمنع أو تعكس مقاومة الأنسولين (السكري من النوع 2)، كما أنها تحتوي على نسبة من السكريات والنشويات الطبيعية، التي لا تؤثر في ارتفاع السكر في الدم.

6- علاج الإمساك 
المحتوى العالي من الألياف في البسلة يحسن صحة الأمعاء، ويمنع الإصابة بالإمساك.

7- عظام صحية
كوب واحد من البسلة تحتوي على 44٪ من فيتامين K الذي يساعد على ترسيخ الكالسيوم داخل العظام. أنها فيتامين (ب) يساعد أيضا على منع هشاشة العظام.

8- تقلل الكولسترول السيئ
والنياسين في البسلة يساعد على الحد من الكوليسترول السيئ بالدم.


نقلا من فيتو 

تعليقات