القائمة الرئيسية

الصفحات

7 علامات خفية في جسمك تشير إلى أن الكليتين في خطر


تعتبر الكليتين من أهم الأعضاء في جسم الإنسان ، وتدمير إحداهما قد يؤثر على الوظائف الداخلية له ، وإذا تم تشخيص هذا المرض في مراحله الأولية ، فيمكن منع فشل الكلى ، ولكن كيف يمكن تشخيص أمراض الكلى في وقت مبكر ؟ للإجابة على هذا السؤال يوجد عدة علامات وأعراض يظهرها جسم الإنسان تشير إلى وجود خطر على الكلي ، أو تدل على إقتراب فشلها ، لذلك يناقش هذا المقال الأعراض الرئيسية التي يجب الإلتفات لها حتي يتم العلاج في الوقت المناسب .




الكليتين هما عضوان على شكل الفاصوليا داخل جسم الإنسان ، وتتلخص وظيفتهما في تنقية الفضلات من الدم وإزالة السموم من الجسم ، كما يساعدان في توازن مستوى السوائل داخل الجسم أيضا ، وعندما تتوقف الكليتين عن أداء هذه الوظائف تظهر العديد من المشكلات الصحية التي تؤثر على جميع أعضاء الجسم .



وجدير بالذكر أن اختيار الطعام الذي يتناوله الأشخاص يعتبر أمرا ضروريا ويؤثر على صحة الكلى ، لذلك يجب تجنب الطعام الدسم والعالي الكوليسترول ، وتناول الأطعمة الصحية الطازجة التي تدعم صحة الجسم بالفيتامينات ، المعادن والعناصر الأساسية .

علامات تدل على أن صحة الكلى في خطر :

1- ألم الظهر : يجب توخي الحذر عند الشعور بألم خصوصا في منطقة أسفل الظهر ، لأنها النقطة التي تقع فيها الكليتين ، لذلك عندما تعتل الكليتين يؤثرا على الظهر مما يسبب الشعور بالألم الشديد .



2- الشعور بالتعب : إن الكليتين مسئولتان عن إنتاج هرمون يسمى إرثروبويتين ، يقوم هذا الهرمون بإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تساعد في نقل الأكسجين لباقي أعضاء الجسم ، لذلك عندما تكون الكليتان في خطر وتفشل في أداء وظائفهما فإنهما تسببان الإعياء والتعب .




3- ضيق في التنفس : عندما تتراكم السوائل والنفايات في الرئتين ، فإن إمدادات الأكسجين للجسم تتأثر بسبب فشل الكليتين ، مما يسبب ضيق في التنفس .

4- تورم اليدين والقدمين : عندما لا تقدر الكليتان على تنقية السوائل من الجسم ، فإنها تتراكم داخله مما يؤدي إلى التورم ، ليس فقط في القدمين واليدين ولكن في أماكن أخرى في الجسم .




5- مشكلات البول : تكون الكلي غير قادرة على أداء وظائفها بالشكل المناسب عندما تتعرض للفشل ، لذلك لا تستطيع إفرار الكمية الطبيعية من البول ، ويتغير البول أيضا ليصبح غامق ، رغوي أو شاحب ، وكل ماسبق علامات واضحة لوجود مشكلة ما في الكلى .

6- فقدان الشهية : يميل الأشخاص لفقدان الشهية عندما تعجز الكلى عن تنقية الفضلات من الجسم ، بالإضافة إلى ذلك قد يشعر المريض بمذاق سيئ للأطعمة في الفم .




7- تهيج وجفاف البشرة : عندما تفشل الكلى في إزالة الفضلات والسوائل من الدم ، فقد تسبب مشكلات عديدة للبشرة ومنها التهيج ، الجفاف والحكة ، وتعتبر هذه الحالة من أهم العلامات التي تدل على أن الكلى في خطر وقد تفشل .

أفضل الأطعمة التي تحمي صحة الكلى :



1- الملفوف : يعتبر الملفوف من الأطعمة الغنية بالمغذيات النباتية التي تحطم الجذور الحرة في جسم الإنسان ، كما يقلل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض الأوعية الدموية ، ويحتوي الملفوف على فيتامين ك ، فيتامين ج ، فيتامين ب6 وحمض الفوليك الذي يحافظ على صحة الكليتين .

2- الفلفل الأحمر الحلو : يعتبر الفلفل الأحمر الحلو من أهم الأطعمة المفيدة للكلى حيث يحتوي على كمية قليلة من البوتاسيوم ، وهو غني بالليكوبين التي يحمي الكلى من التعرض للإصابة بالسرطان .

3- الثوم : يعمل الثوم على تقليل الالتهابات ويمنع تراكم الكوليسترول في الجسم ، ويتميز بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للجلطات ، والتي تحافظ على كفاءة وظائف الكلي وتحمي من فشلها .

4- القرنبيط : يعتبر القرنبيط من الخضروات الصديقة للكليتين ، وتعد مصدرا جيدا لفيتامين ج ، الفولاذ والألياف ، وتساعد هذه العناصر في تعادل السموم الموجودة في الجسم وتحمي الكلى من التعرض للإرهاق أو الفشل .




5- البصل : يحتوي البصل على مركبات الفلافونويد التي تمنع تحلل المواد الدهنية في الجسم ، كما أنه من الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان ، ويتميز البصل بنسبة منخفضة من البوتاسيوم مما يفيد صحة الكلى .

6- التفاح : يعد التفاح من المصادر الغنية بالألياف والمواد المضادة للالتهاب ، كما يقلل الكوليسترول الضار في الجسم ، يتخلص من الامساك ، مشكلات القلب ويحمي من السرطان ، ويعتبر التفاح صديقا وفيا للكلى ، لذلك ينصح بتناول التفاح بإنتظام .

نقلا من المرسال

تعليقات