القائمة الرئيسية

الصفحات

5 أسباب تضعف جهازك المناعي .. احذرها في الشتاء


في فصل الشتاء تزداد الأمراض الفيروسية، ويحتاج الجسم إلى تحفيز ودعم الجهاز المناعي، حتى يمكنه أن يحارب مختلف الفيروسات، ودائما ينصح الأطباء وخبراء التغذية بالتركيز على تناول بعض الأطعمة، التي تقوي جهاز المناعة، ولكن قد لا يعلم الكثيرين سبب ضعف جهاز المناعة.

ويشير دكتور سيد شلبي أستاذ الأمراض الباطنة، إلى أن هناك أسبابا قد لا يتوقعها الكثيرون، وتكون هي السبب في ضعف الجهاز المناعي، وهو ما يستعرضه في السطور التالية.

التدخين
تحتوي السجائر على العديد من المواد الكيميائية، والتي تضعف الجهاز المناعي، وهذا هو السبب في أن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الفيروسية والعدوى.

عدم الاهتمام بالنظافة
من الأسباب الرئيسية في ضعف جهاز المناعة، عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، وعدم الاهتمام بغسل الأسنان والأيدي قبل تناول أي شيء، فهذه العادات السيئة تساعد الجراثيم والبكتيريا في غزو مختلف أنحاء جسمك.

الإكثار من استخدام المضادات الحيوية
الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية، يمكن أن يقلل من قوة جهاز المناعة، ويجعلك عرضة للعدوى بسهولة، كما يضعف مقاومة جسمك لأعراض الأمراض المختلفة.

الخمول
ممارسة الرياضة بانتظام، تحسن من عمل الدورة الدموية، مما يقوي من عمل جهاز المناعة، في حين أن الاستسلام للخمول يبطئ من عمل الدورة الدموية، وبالتالي يؤثر على كفاءة الجهاز المناعي.

الأرق
يساعد النوم الجيد على تجديد خلايا الجسم، واستعادة شحن طاقته، مما ينعكس على كفاءة الجهاز المناعي، في حين الأرق يضعف الجهاز المناعي.

نقلا من فيتو 

تعليقات