القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم الفيتامينات الموجودة في الرمان


الرمان هو فاكهة مميزة للغاية ، تعود أصولها إلى الشرق الأوسط . يقدم الرمان الكثير من الفوائد الصحية نظرا لما يحتويه من مغذيات ضرورية للجسم . فهو غني جدا بالألياف الغذائية و مضادات الأكسدة و البروتين بجانب الكثير من الفيتامينات و المعادن .

أهم الفيتامينات الموجودة في الرمان
فيتامين سي
فيتامين سي هو أكثر فيتامين موجود في الرمان . هذا الفيتامين ، المعروف أيضاً بحمض الأسكوربيك ، مضاد قوي للأكسدة يخلص الجسم من الجذور الحرة ، و هي جزيئات أكسجين غير مستقرة تهاجم الأنسجة السليمة و تساهم في العديد من الأمراض . فيتامين سي ضروري أيضا لإنتاج الكولاجين ، و هو البروتين الليفي اللازم في العظام ، و الغضاريف ، و أنسجة العضلات و الجلد . كما يساعد فيتامين سي أيضا على تعزيز الجهاز المناعي للجسم . وفقًا لمركز معلومات الغذاء و التغذية التابع لوزارة الزراعة الأمريكية ، تحتوي ثمرة الرمان بقطر 4 بوصات على 28.8 مجم من فيتامين سي ، أو ما يعادل 38.4 في المئة من الاحتياجات اليومية للنساء و 32في المئة من الاحتياجات اليومية للرجال .

حمض الفوليك
الرمان هي فاكهة غنية جدا بالفولات . الفولات ، المعروف أيضا باسم حمض الفوليك في شكله الاصطناعي ، هو أحد فيتامينات ب المركبة القابلة للذوبان في الماء . و هو فيتامين ضروري للنمو الصحي لخلايا الدم الحمراء و الدورة الدموية الجيدة ، و قد يحمي حتى من أشكال معينة من السرطان . يشتهر حمض الفوليك بشكل خاص للمساعدة في منع عيوب الأنبوب العصبي في الأجنة . وفقًا لمركز معلومات الغذاء و التغذية التابع لوزارة الزراعة الأمريكية ، أن ثمرة رمان واحدة تحتوي على حوالي 107 مكغ من حمض الفوليك ، وهو ما يقرب من 25 في المائة من القيمة اليومية الموصى بها .

فيتامين هـ
فيتامين هـ ، المعروف أيضا باسم ألفا توكوفيرول ، هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي توفر عددا من الفوائد الصحية للجسم . بالإضافة إلى حماية الجسم من الجذور الحرة ، أفاد المركز الطبي لجامعة ميريلاند أن فيتامين هـ يساعد في التكوين الصحي لخلايا الدم الحمراء ، و قد يوفر بعض الحماية ضد سرطان البروستاتا ، و عندما يؤخذ مع مضادات أكسدة أخرى ، يمكنه الوقاية من التنكس البقعي . كما يُعرف أيضًا أن فيتامين هـ يحمي من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس و يقلل من علامات شيخوخة الجلد . يحتوي الرمان على 1.69 ميكروغرام من فيتامين هـ ، أو ما يعادل حوالي 11.2 في المئة من الاحتياجات اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين .

فيتامينات و معادن أخرى موجودة في الرمان 
يحتوي الرمان على كميات جيدة أيضا من بعض الفيتامينات الأخرى ، التي تشمل فيتامين ك و النياسين و الريبوفلافين و الثيامين و حمض البانتوثينيك بجانب البوتاسيوم و المنغنيز و النحاس .

نقلا من المرسال