القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تساعدين طفلك على المذاكرة بشكل صحيح!


هل تعانين مع بدء العام الدراسي الجديد من صعوبة مساعدة طفلك على المذاكرة وتجهلين كيفية تدريسه بالطريقة الصحيحة والمثالية؟ لا تفوتي إذاً هذا الموضوع حيث سنعلّمك الطريقة الأفضل لمذاكرة طفلك ونزودك ببعض النصائح التي ستسهّل عليك هذه المهمة وندعوك لتطبيقها.

1- احرصي في المرحلة الأولى على تخصيص وقت معيّن وكافٍ لطفلك كي تساعديه على المذاكرة التي قد تتطلب في بعض الأحيان وقتاً طويلاً. مع الإشارة هنا إلى حاجة طفلك إلى إنتباهك ووقتك كي تتمكني من مساعدته على المذاكرة.

2- حاولي شرح المعلومات لطفلك بطريقة سهلة ومبسّطة قدر الإمكان، عبر تقسيم الموضوع إلى عدّة أقسام ونقاط كي يسهل عليه فهمها بسهولة أكبر. ويمكنك هنا الإستعانة بالرموز والأشكال الملفتة والتي يمكن أن تساعدك في هذا المجال.

3- تفادي كلياً الصراخ والعصبية أثناء تدريس طفلك إذ يؤثّر ذلك بشكل سلبي على قدرته على الدرس والإستيعاب. ومن الضروري هنا إعتماد الهدوء في تعاملك معه ما سيعزز شعوره بالراحة ويشجعه على بذل مجهود أكبر أثناء المذاكرة.

4- لا تترددي في إعطاء طفلك وقتاً محدوداً للراحة أثناء المذاكرة ولا تنسي تقديم وجبة خفيفة له خلالها تساعدها على إستعادة نشاطه وإكمال المذاكرة بطريقة أفضل.

5- من الضروري أن يشعر طفلك بالثقة بقدراته حتّى لو فشل على مستوى دراسته في بعض الأحيان، ما سيدفعه إلى المذاكرة بحماس أكبر والسعي إلى التميز والنجاح في مدرسته.

6- إختاري مكاناً هادئاً، مريحاً ومناسباً للمذاكرة، ومن الضروري هنا أن يشعر طفلك بالراحة في هذا المكان الذي يمكن أن يكون غرفته أو إحدى غرف المنزل الأخرى كي يتمكن من المذاكرة بشكل أفضل.

نقلا من الديار