القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو حب العزيز وأهم فوائده العلاجية


"حب العزيز" أو نبات السعد من النباتات التى تحمل قيمة غذائية وصحية كبيرة للجسم، ويستخدم منذ أيام المصريين القدماء فى علاج الأمراض المختلفة وتقوية المناعة، بحسب ما قالت الدكتورة فايزة حمودة، أستاذة كيمياء النباتات الطبية المتفرغة بالمركز القومى للبحوث.



وأوضحت حمودة لـ"اليوم السابع" أن حب العزيز يعزز صحة الكبد والجهاز الهضمى كما يعمل على تحسين مناعة الجسم ويعالج السعال والكحة، خاصة إذا تمت إضافته إلى حبة البركة والزعتر كمشروب، مضيفة أن حب العزيز يقوى الذاكرة لاحتوائه على الفسفور.

واقترحت تقديم وجبات غذائية آمنة لأطفال المدارس يتم تصنيعها من حب العزيز لقيمته الغذائية العالية، وكذلك لأنه محبب للأطفال وحلو المذاق ويمكن أن يدخل فى العديد من الحلوى والوجبات المغذية للأطفال لرفع قيمتها.



وتابعت أنه يمكن أن يقدم أيضاً للمرضى فى المستشفيات وكبار السن. 

وقالت إن المركز القومى للبحوث بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى وجهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة قاموا بمشروع إنتاج وتصنيع النباتات الطبية باستخدام التكنولوجيا الخضراء ومن بينها حب العزيز، مضيفة أنه تمت زراعته فى 7 محافظات حتى الآن.

وأضافت هدفنا هو المحافظة على نبات حب العزيز وإكثاره واستخدام الطرق الحديثة فى الزراعة واستخلاصه بالطرق التكنولوجية الحديثة.

الفوائد الصحية لنبات حب العزيز
يتميز نبات حب العزيز بالفائدة الصحية التي تعود على الجسم عند تناوله،فهو يعد الغذاء رقم واحد الذي يعمل على تنشيط كل من الدورة الدموية و خلايا المخ و الكلى و الكبد، إضافة إلى الغدد الصنوبرية، كما أن حب العزيز يقوم بحماية الجسم من التعرض لأي نوع جلطة أو أزمة قلبية ممكن حدوثها، و يعزز مناعة الجسم و يجعلها قوية و قادرة مقاومة أمراض السرطان، و الجدير بالذكر أنه يستعمل كنوع من أنواع المهدئات الطبيعية لتهدئة الأعصاب، و يخلص الجسم من ديدان المعدة، إضافة إلى دوره الفعال في عملية تنشيط الذاكرة.

الفوائد الطبية العلاجية لنبات حب العزيز
تكمن الفوائد الطبية العلاجية لنبات حب العزيز في قدرته الكبيرة و الفعالة في علاج مجموعة كبيرة من المشاكل الصحية، كالأمراض الجلدية، فنبات حب العزيز لديه قدرة على علاج الأكزيما و منع الجلد من التهيج، كما أنه يقوم بعلاج المشاكل المتعلقة في العضلات، و يعالج مشكلة تكسر الدم في الجسم، و يخفف من الصداع، و يعالج الالتهابات التي تصيب الجهاز التناسلي للمرأة و للرجل، كما أنه قد نجح في علاج مرض ضمور العضلات عند الأطفال.



اليوم السابع