القائمة الرئيسية

الصفحات

8 وصفات طبيعية لعلاج الكحة


هناك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج السعال و السعال المتكرر ومنها ما يلي:

-الشاي و الليمون و الزنجبيل: يعتبر من أسهل العلاجات المنزلية، المستخدمة لعلاج النوبات الطويلة من السعال، حيث يحتوي الزنجبيل على خصائص طبية تعمل على قمع أمراض الجهاز التنفسي، و يتميز بعنصره المهدئ، الذي يبقي الجسم رطباً، فيعمل بذلك كمضاد للسعال، كما و يحتوي الليمون على حمض الإسكوربيك، الذي يساعد في التخلص من البلغم و السعال، ويفضل غلي أوراق الشاي مع الزنجبيل المبشور، و من ثم إضافة عصير الليمون.



-العسل: يعرف العسل منذ القدم، بأنه منعش للتنفس و مهدئ لحالات السعال، حيث يمكن إضافة معلقة صغيرة من العسل إلى الشاي الساخن أو الحليب على فترات منتظمة، أو خلط عصير الليمون مع العسل، و إضافة الماء الساخن إليه،و أخذ معلقة أو معلقتين من هذا المزيج، على الأقل بعد كل ساعة, فيساعد على التخلص من المخاط، ويبقي الحلق في حالة هدوء، كما و يعمل العسل كمضاد حيوي للبكتيريا المسببة للسعال، فينصح بأخذ معلقتين شاي من العسل الخام، أو عسل الشمع بعد العشاء، للحد من عملية السعال. 
و يمكن أيضا تناول ملعقة كبيرة من العسل، مع وضع كمية قليلة من الفلفل الأسود، مرتين في اليوم، كما و ينصح أيضاً الأشخاص الذين لا يحبون تناول العسل الخام، باستخدام عصير الجزر، المخفف بالماء، و خلطه مع عسل الشمع، ليهدئ من حدة السعال.




و يستخدم للتخفيف من حدة السعال الجاف، ملعقتين من العسل مضافة إلى كوب من عصير الألوفيرا، التي تتوفر في الصيدليات.

-استنشاق البخار: يعمل كمنعش، و يساعد على التخلص من المخاط الذي يعيق ممر دخول الهواء، و يعتبر من أحد العمليات العلمية التي تساعد في علاج الحلق، و استرداد وضعه الطبيعي.

-تناول العنب: يعمل العنب كمقشع، فهو يساعد الرئتين في عملها، ويخلص الجهاز التنفسي من المخاط الضار، كما و يلعب دوراً مهما في علاج حالات الربو، و يمكن شرب عصيره، مخففا مع الماء، مضافا إليه ملعقة من العسل، ليساعد في تخفيف السعال.

-الغرغرة بالسبانخ: يعتبر مفيدا جدا في التخلص من حكة الحلق المتفاقمة بسبب السعال, كما و ينصح بالغرغرة بعصير السبانخ بعد استخراجه مع تدفئته، وإضافة الملح إليه.




-الأعشاب: يستخدم اليانسون كمهدئ طبيعي،يساعد في تهدئة و علاج إلتهاب الحلق، كما و يستخدم الكركم لعلاج السعال الجاف، بعد سحق و تحميص جذوره، حيث يمكن استخدام مسحوقه مرتين في اليوم، للتخفيف من حدة السعال.

-صلصة من الماء، و الزبيب، أو السكر: يمكن غلي المقادير مع بعض للحصول على صلصة متماسكة، وتناول معلقتين كبيرتين منه يومياً، يساعد على تقشيع السعال و الحد منه.

-شراب البصل الأحمر و العسل الخام: يقشر البصل و يقطع أفقيا على شكل شرحات، ثم يضاف العسل أو السكر البني عليه، تدريجياً حتى يصبح البصل مغموساً جيداً بالعسل، بعد ذلك يغطى الخليط و يترك يوما كاملاً، و يتم تناوله في اليوم التالي، يحتوي المزيج على الكثير من المعادن والفيتامينات المستخلصة من البصل، كما يساعد العسل في تهدئة السعال، وعلاج التهابات الحلق.

نقلا من البوابة