القائمة الرئيسية

الصفحات

6 أطعمة تساعدك في التخلص من القلق والتوتر


القلق والتوتر أصبحا من أمراض العصر التي يعاني منها الجميع، والتي تتطلب ضرورة مواجهتها، سواء بتجنب الضغوط العصبية والنفسية قدر المستطاع، أو بالحصول على بعض الراحة والاسترخاء من وقت لآخر.

وتؤكد دكتورة هدى مدحت اختصاصية التغذية العلاجية، أن هناك بعض الأطعمة التي يمكنها أن تساعد في التقليل من التعرض للقلق والتوتر.

السلمون
لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3 وفيتامين "د"، والتي قد تساعد في تخفيف القلق عن طريق تعزيز صحة الدماغ.



البابونج
لأنه يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، التي قد تساعد على منع تلف خلايا الدماغ الذي يؤدي عادة إلى القلق.



الكركم
من التوابل التي تحتوي على "الكركمين"، وهو مركب يساعد على تعزيز صحة الدماغ ومنع اضطرابات القلق.
والكركمين قد يعزز عمل حمض أوميجا 3 الدهنية في الدماغ، كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة، ثبت أنها تمنع الأضرار التي قد تلحق بخلايا الدماغ.



الشوكولاته الداكنة
تحتوي على الفلافانول، وهي مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، وتعزيز قدرته على التكيف مع التغيرات البيئية
وهناك دراسة تؤكد أن الذين يتناولون الشيكولاتة الداكنة مرتين يوميا، لمدة أسبوعين، تتحسن لديهم مستويات هرمونات التوتر، المرتبطة عادة مع القلق، مثل "الكاتيكولامينات والكورتيزول"
وقد تبين أيضا أن تناول الشيكولاتة الداكنة تعمل على زيادة مستويات السيروتونين العصبي، والتي قد تساعد على تقليل التوتر الذي يؤدي إلى القلق.



الزبادي
البروبيوتيك، أو البكتيريا السليمة، الموجودة في الزبادي يمكن أن تعزز الصحة النفسية، ووظيفة الدماغ، عن طريق تثبيط الجذور الحرة والسموم العصبية، والتي يمكن أن تضر الأنسجة العصبية في الدماغ وتؤدي إلى القلق.



الشاي الأخضر
يحتوي على"الثيانين"، وهو حمض أميني يحفز عمل الدماغ ويحافظ على صحته، ويعمل كمهدئ للأعصاب. 
وعلاوة على ذلك، الشاي الأخضر يحتوي على "إبيجالوكاتشين جالات"، وهو مضاد للأكسدة لتعزيز صحة الدماغ.



نقلا من فيتو