القائمة الرئيسية

الصفحات

كوب عسل بالماء الدافئ يوميا على الريق .. مشروب يصنع هذه المعجزات في جسمك



يُعتبر العسل من المواد الغذائية العلاجية الشهيرة، حيث استخدم منذ القدم في علاج العديد من الأمراض؛ لاحتوائه على مواد غذائية كثيرة، كالمعادن، والأحماض الأمينية، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات، وعند إضافة كوبٍ من الماء الدافئ إليه، وتناوله على الريق في الصباح الباكر، ترتفع نسبة فوائده للجسم، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد شرب العسل بالماء الدافئ على الريق، وفوائد العسل العامة. 




فوائد شرب العسل بالماء الدافئ على الريق




 يُخفض الوزن الزائد، إذ إنّ السكر الموجود في العسل هو سكرٌ طبيعي يُوفر مصدراً صحياً للسعرات الحرارية، إضافة إلى أنّه يحمي الجسم من السكريات التي تدخل إلى الجسم عند تناول المشروبات السكرية، لذا يُنصح بتناول هذا المشروب يومياً.



 يُحسن عملية الهضم، ويُقلل حموضة المعدة، ويزيد ليونة الأمعاء؛ لاحتوائه على الحديد، والمنغنيز اللذين يُسرعان عملية الهضم.



 يُحسن وظائف الجهاز المناعي، فهو يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، وعلى الإنزيمات التي تُعد خط الدفاع الأول تجاه البكتيريا، إضافة إلى مقاومته للشقائق الحرة التي تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض، كالإنفلونزا، ونزلات البرد، والتهاب الحلق.



 يمد الجسم بالطاقة، والنشاط للقيام بجميع الأنشطة خلال اليوم دون الشعور بالإرهاق والتعب.



 يُنقي الجسم من السموم من خلال طردها خارج الجسم، كما يمكن إضافة عصير الليمون إلى الشراب لزيادة فاعليته. 



يُعالج تهيج القولون؛ بسبب قدرته على مكافحة الكائنات الدقيقة، وتسهيل عمليات الإخراج، والوقاية من الإصابة بالإمساك.



 يُقلل حساسية الجسم، وخاصةً حساسية الربيع، والرمد الربيعي. يُعالج اضطرابات الجهاز التنفسي، كالتهابات الحلق، وتراكم البلغم. يُخفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، ويزيد نسبة الكولسترول المفيد للجسم. يُحافظ على صحة البشرة، ويزيد نضارتها، ويُجدد نمو الخلايا.



 يُخفف آلام الحيض وخصوصاً عند استخدام العسل الأسود، كما يُحسن عمل الجهاز التناسلي. يمنع الإصابة بالاكتئاب، حيث يمنح الشخص شعوراً بالارتياح، والسعادة طوال اليوم. 



يُحافظ على صحة الفم والأسنان، إذ يقضي على البكتيريا التي تتسبب في خروج رائحة كريهة منه. 



فوائد العسل العامة



يُقلل ظهور التجاعيد، ويكون ذلك بمزج كمياتٍ متساوية من العسل، وزيت اللوز، وعصير الليمون، ثمّ تطبيق الخليط على الوجه، وتركه مدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ غسله بالماء الفاتر. 



يُقشر البشرة، ويتم ذلك بخلط كمياتٍ متساوية من العسل والليمون، ثمّ وضعه على البشرة، وتركه مدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ غسله بالماء الفاتر، ثمّ الماء البارد. 



يُعالج التهاب الكبد المزمن، والحويصلة المرارية. 



يُقوي القلب، ويقيه من الإصابة بالأمراض. يقي الجسم من الإصابة بأمراض السرطان.


نقلا من موضوع