القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تعلم ماذا يحدث للجسم عن تناول منقوع حبة البركة : يحضر بهذه الطريقة البسيطة


حبة البركة هي نوع من النباتات المنتمية إلى الفصيلة الحوذانيّة؛ حيث تنتج ثمارها البذور المعروفة بحبّة البركة أو الحبّة السوداء، وتمتاز بفوائدها العديدة لجسم الإنسان، فقد ورد ذكرها في السنة النبويّة، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن هذه الحَبةَ السوداءَ شِفاءٌ من كلِّ داءٍ، إلا من السَّامِ) [صحيح]، وهذه دلالة دينيّة صريحة وواضحة على أهميتها، فهي تحتوي على العديد من الأحماض الأمينيّة المهمّة، مثل: الأوميغا3، والأوميغا6، إضافةً إلى العديد من العناصر الغذائيّة كالكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، ويمكن استخدامها في الطعام، ومن الممكن شرب منقوعها أيضاً، وقد تدخل في بعض الوصفات العلاجيّة، وسنتحدّث عن فوائد منقوع حبة البركة، إضافةً إلى طريقة إعداده. 


فوائد منقوع حبة البركة

يحافظ على نضارة البشرة وصفائها ويجدد خلاياها، ويقضي على مشاكلها المختلفة مثل:حبّ الشباب، والندبات، والبثور، والبقع الداكنة. 

يقضي على الجراثيم، والبكتيريا، والفطريات الكامنة في الجسم. يحدّ من ارتفاع معدّلات السكر في الدّم، ويحفّز عمل خلايا البنكرياس. 



يحسّن عمل الكبد، ويحمي من الإصابة بأمراضها المختلفة. يحافظ على صحة الدّماغ، حيث ينشّط خلاياه، ويقوّي الذاكرة ويحسّن عملها. 

يحسّن من عمل الجهاز التنفسيّ، ويعالج اضطراباته المختلفة: كالرّبو، والتهاب الشعب الهوائيّة. 

يحدّ من خطر الإصابة بأمراض السرطان كسرطان الفمّ، والثدي، والقولون، وعنق الرحم، والعظم، والدم، والمخ، والرئة، والبلعوم؛ لاحتواء حبة البركة على مادّة تقضي على الجذور الحرّة في الجسم.

 يحسّن عمل الجهاز الهضميّ من خلال معالجة مشاكل المعدة المختلفة، كالإسهال، والإمساك، والمغص، وعسر الهضم. 

ضبط معدّلات ضغط الدّم في الجسم؛ وهذا يؤثر إيجابياً على صحة القلب، فيقوّيه ويزيد من تدفق الدّم إليه، ويقي من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل: تصلّب الشرايين، والنوبة القلبيّة، والذبحة الصدريّة، وانسداد الشرايين.

 يقوّي الجهاز المناعيّ في الجسم، فيعزّز من مكافحته ومقاومته للأمراض. يعالج العديد من الأمراض مثل: نزلات البرد، وحصى الكلى، والصرع، والصداع. يحافظ على الفم رطباً، فيحميه من الجفاف.

 يعالج التوتّر والقلق؛ لفاعليته في المحافظة على هدوء الأعصاب واسترخائها. 

ينشّط الجسم ويمنحه الحيوية.

 يدرّ الحليب لدى المرضع. يقلّل معدّل الكولسترول الضار في الجسم.

 يساهم في التخلّص من الديدان المتواجدة في الجسم. 

يخفّف من الآلام التي تصيب القولون. 

ملاحظة: بالرغم من الفوائد العديدة التي يقدمها منقوع حبة البركة للجسم، إلا أنه يُفضل تناوله بكميات معتدلة، كما يُفضل تجنب تناوله من قبل الحوامل؛ لانه قد يسبب الأجهاض. 

طريقة عمل منقوع حبة البركة

 يمكننا عمل منقوع حبّة البركة بوضعنا ملعقةً صغيرةً من حبة البركة في كوب من الماء، ثمّ نضعه في قدر على نار هادئة، ونترك المزيج حتّى يغلي، ثمّ نرفعه عن النار، ونتركه جانباً لمدة ساعة، ثمّ نشربه.

نقلا من موضوع