القائمة الرئيسية

الصفحات

9 خطوات مهة تمنع الإصابة بحموضة المعدة وارتجاع المرىء


كشفت الدكتورة نعيمة عمرانى أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بالمغرب، أن ارتجاع المريء مرض شائع وأعلى نسبة موجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، وأقل نسبة موجودة بشرق الصين، وهذه النسب ترتفع لأسباب متعددة لأننا نعيش مدة أطول بالإضافة الى نمط الحياة الغربى المعتمد على الوجبات السريعة ، والمياه الغازية ، والسبب الآخر هو ارتفاع نسب الإصابة بالسمنة.

الدكتورة نعيمة عمرانى هى الرئيس المنتخب للمنظمة العالمية للجهاز الهضمى وأوضحت هذه المعلومات خلال محاضرة ألقتها عن الخطوط الاسترشادية للمنظمة العالمية للجهاز الهضمى ، والتى وضعها على موقع المنظمة ومترجمة إلى 6 لغات أجنبية.

وأضافت أنه إذا كانت كتلة الجسم أكثر من 30 فهذا يعنى ان الشخص يعانى من السمنة ، موضحة ان الدراسات أثبتت أن الذين يعانون من زيادة الوزن يعانون من ارتجاع المريء والحموضة ،لذلك من جملة النصائح هو خفض الوزن، وتناول الوجبات الخفيفة .

وتقدم البروفوسيرة نعيمة عمرانى الرئيس المنتخب للمنظمة العالمية للجهاز الهضمى 9 خطوات هامة لمنع الاصابة بالحموضة وارتجاع المريء وهى:

أولا : عدم تناول الطعام قبل النوم، موضحة أنه يجب يكون هناك فترة بين تناول الطعام، والنوم على الأقل 3 ساعات .

ثانيا : تجنب تناول الدهون .

ثالثا : ينصح بالنوم على الجانب الأيسر أفضل من الجانب الأيمن ،لأن الجانب الأيمن يجعل الحموضة تصل إلى الفم بسرعة .

رابعا : ينصح برفع الجسم من أعلى الكتف إلى الرأس أثناء النوم.

خامسا: تنصح بتناول الفواكه والخضروات.

سادسا : تجنب تناول المياه الغازية التي تزيد من الحموضة.

سابعا :خفض الوزن وممارسة الرياضة وخصوصا المشى بعد تناول الطعام ،أفضل من النوم مباشرة بعد تناول الطعام.

ثامنا :تجنب الوجبات السريعة المليئة بالدهون.

تاسعا : الاعتدال فى تناول الطعام .

وأوضحت أن الخطوط الاسترشادية للمنظمة العالمية للجهاز الهضمى تنصح باستعمال الأدوية المتوافرة فى كل بلد المتوافر وعدم الاعتماد على أدوية ليست موجودة .

نقلا من اليوم السابع