القائمة الرئيسية

الصفحات

8 حالات لا تشرب فيها الماء إلا في هذه الأوقات


قد تكون سمعت الجميع يؤكد ضرورة شرب الكثير من الماء وأن ذلك يعتبر من الأمور الجيدة لصحة الأشخاص ، كما قد يكون حثك والديك أو جديك على تناول المزيد من الماء في بعض الأوقات ، ولكن هل تعلم ما هو الوقت المناسب لشرب الماء ؟ وما هي الكمية التي يجب تناولها للاستفادة من الماء ؟

فالجميع يعرف أهمية شرب الماء للصحة ، ولكن هناك بعض التخبط حول الوقت الأنسب والكمية اللازمة التي يجب تناولها ، فيؤكد البعض ضرورة شرب 8 أكواب من الماء خلال النهار ، بينما يقول البعض الآخر أن تناول من 3-4 لتر من الماء يوميا يكون جيدا ، كما ينصح بعض الخبراء بتناول كمية كبيرة نهارا وكمية أصغر ليلا وهكذا .

هناك الكثير من الآراء التي تصب في عدة اتجاهات حول شرب الماء ، لذلك يكون من الصعب اختيار الطريق الصحيح ، إذا كنت واحدا من بين هؤلاء الأشخاص فيجب متابعة هذا الموضوع جيدا ، والذي يناقش أهمية شرب الماء ، الوقت المناسب لتناوله والأسباب وراء ذلك .

الأوقات الصحيحة لشرب الماء والكمية المناسبة التي يجب تناولها :

1- بمجرد الاستيقاظ من النوم : يجب الحرص على تناول كوب أو اثنين من الماء على الأقل يوميا عند الاستيقاظ من النوم ، يساعد ذلك في تحفيز جميع أعضاء الجسم لتعمل بشكل أفضل ، كما يساعد في إزالة السموم الضارة من الجسم .

2- قبل الذهاب إلى النوم : يساعد تناول كوبا واحدا قبل الذهاب إلى النوم في الحفاظ على كمية السوائل الموجودة في الجسم أثناء هذا الوقت ، وبالتالي يقلل فرص الإصابة بالسكتات والأزمات القلبية المفآجئة .

3- قبل الاستحمام : يجب الأخذ في الاعتبار بأن تناول كوب من الماء قبل الاستحمام ، يساعد ذلك في تنظيم ضغط الدم في هذا الوقت .

4- قبل تناول الطعام وبعده : يعتبر شرب الماء قبل الأكل بنصف ساعة من الأمور الجيدة للصحة ، فلا يساعد ذلك في تحسين عملية هضم الطعام فقط ، بل يساعد في تثبيط الشهية ، لذلك فشرب الماء قبل الأكل من العادات الهامة للأشخاص الذين يسعون لفقدان الوزن الزائد ، وعلى الجانب الآخر يساعد شرب الماء بعد تناول الطعام في تحسين عملية امتصاص الجسم للمواد الغذائية الموجودة في هذا الطعام .

5- قبل وبعد تأدية التمارين : ينصح بتناول كوب أو اثنين من الماء قبل البدء في التمارين الرياضية ، وذلك حفاظا على الجسم من التعرض للجفاف ، كما أن تناول كوبا من الماء بعدها يساعد في تعويض الجسم للسوائل التي فقدها أثناء التمرين ويحميه من الجفاف أيضا .

6- عندما تكون مريض : يجب تناول كمية أكبر من الماء في شكل عصائر طازجة وسوائل طبيعية بشكل أساسي أثناء الإصابة ببعض الأمراض ، وذلك مقارنة بالحالة العادية للجسم ، يساعد ذلك في ترطيب الجسم ويحمي من أنواع الجفاف المختلفة ، كما يساعد في التخلص من البكتريا والفيروسات والوقاية منها .

7- عند الشعور بالإجهاد : عندما تشعر بالتعب والإجهاد فهذا دليل على أن جسمك لا يحصل على الكمية المناسبة من الماء ، فيوصى في هذه الحالة بضرورة تناول كوبا من الماء لإعادة تجديد الطاقة والحيوية لجسمك مرة أخرى .

8- قبل الوجبات الخفيفة أو خلالها : يجب تناول كوب من الماء قبل قرمشة الوجبة الخفيفة بين الوجبات ، أو خلال تناولها ، يساعد ذلك في منع الرغبة الشديدة لتناول مزيد من الطعام ، وإيقاف استهلاك المزيد من السعرات الحرارية ، مما يساعد في الحفاظ على الوزن .


نقلا من : المرسال