القائمة الرئيسية

الصفحات

ما الذي يحدث لجسمك عند تناول الذرة المشوي يوميا طوال الصيف: 7 اسباب كافية لاقناعك


الذرة المشوي من الأكلات الصيفية الشهيرة في مجتمعنا، فهو "تحلية الناس الغلابة"، والتي يقبل عليها الكثيرون، ولكن قد لا يعلم فوائدها الصحية الكثيرون أيضا.

وتؤكد دكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية أن الذرة المشوي له العديد من الفوائد الصحية، التي قد لا يتخيلها الكثيرين، مما يجعل من الضروري تناوله طوال الصيف، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

فوائد الذرة المشويمصدر غني من السعرات الحرارية
الذرة مصدر غني من السعرات الحرارية، فمحتوى السعرات الحرارية من الذرة 342 سعرة حرارية لكل 100 جرام، وهو من بين أعلى المعدلات بالنسبة للحبوب. 
ولهذا السبب في كثير من الأحيان يتم استخدام الذرة لزيادة الوزن السريعة، وهذه النسبة العالية من السعرات الحرارية يجعله يمنح الجسم الحيوية.

يقلل من خطر البواسير وسرطان القولون والمستقيم
يصل محتوى الألياف من كوب واحد من كميات الذرة إلى 18.4٪ من الكمية الموصى بها يوميا، وهذا يساعد في التخفيف من مشكلات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والبواسير، وكذلك خفض مخاطر الإصابة بسرطان القولون.
واحتواءه على ألياف تجعله يساعد على تنظيم حركة الأمعاء، مما يحفز إنتاج العصارة المعدية والصفراء، ويمكنه أن يبطئ تقليل فرص متلازمة القولون العصبي، والإسهال.

مصدر لفيتامين (ب)
الذرة غنية بمكونات فيتامين (ب)، وخاصة "الثيامين" الضروري للحفاظ على صحة الأعصاب والوظيفة الإدراكية. و"النياسين" والذي يؤدي نقصه إلى الإصابة بداء "البلاجرا"، وهو مرض يصيب بالإسهال والخرف والتهاب الجلد.

للحوامل
يقدم الذرة نسبة كبيرة من الاحتياجات اليومية من الفولات، والذي تحتاجه الحامل، لأن نقصه يمكن أن يؤدي إلى ولادة أطفال ناقصي الوزن، ويمكن أن يؤدي أيضا إلى عيوب الأنبوب العصبي في الأطفال حديثي الولادة.
وحبات الذرة غنية بفيتامين "هـ"، ومضادات الأكسدة الطبيعية التي لا غنى عنها لتحقيق النمو وحماية الجسم من الأمراض والعلل.

يوفر المعادن الضرورية
الذرة يحتوي على العديد من المعادن كالفوسفور، جنبا إلى جنب مع المغنيسيوم والمنجنيز والزنك والحديد والنحاس.
كما أنه يحتوي على المعادن النادرة مثل السيلينيوم، الذي يصعب أن تجده في معظم الوجبات الغذائية العادية. 
والفوسفور ضروري لتنظيم النمو الطبيعي، ولصحة العظام، وهو الأمثل لعمل الكلى بشكل جيد.
والمغنيسيوم ضروري للحفاظ على معدل ضربات القلب الطبيعي وزيادة قوة العظام.

خصائص مضادة للأكسدة
الذرة مصدرا غنيا بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة للسرطان.
الذرة هي مصدر غني لمركب الفينول، الذي يسمى حمض "الفيرليك"، وهو عامل مضاد للسرطان، وبشكل خاص سرطان الثدي وكذلك سرطان الكبد. 


نقلا من فيتو