القائمة الرئيسية

الصفحات

6 سلوكيات خاطئة تسبب عدوى جرثومة المعدة.. احذريها


الجرثومة الحلزونية من أبرز المشاكل التى تصيب المعدة، وهى عبارة عن بكتيريا على شكل دوامة تنمو فى الجهاز الهضمى وواحدة من أخطر الأمراض، حيث تسبب مشاكل صحية عديدة أبرزها القرح وسرطان المعدة . ووفقا لما ذكره موقع healthline فإن هناك أسباب رئيسية وأخطاء نقع فيها تؤدى للإصابة بجرثومة المعدة وهى: 

1:الوجبات السريعة الملوثة من أبرز أسباب الإصابة بالجرثومة الحلزونية.

2:الإفراط فى تناول المشروبات الكحولية يزيد من فرص الإصابة بالجرثومة الحلزونية.

3:الإهمال وعدم النظافة الشخصية وغسل اليدين باستمرار قد يسبب العدوى بجرثومة المعدة.

4:تناول الخضروات والفواكه غير النظيفة.

5:الإفراط فى تناول الأدوية المضادة للالتهابات.

6: الإكثار من التدخين.

وهنا يظهر على المريض بعض الأعراض التى تدل على الإصابة بالجرثومة الحلزونية، أبرزها (القىء والغثيان، حرقان فى المعدة وألم شديد، انتفاخ البطن، ظهور رائحة كريهة من الفم، نقص شديد فى الوزن، التعب والإرهاق المستمر، حرق فى المعدة بعد تناول الطعام).

وعلى مريض الجرثومة الحلزونية اتباع نظام صحى يحتوى على الخضروات والفواكه والابتعاد عن الأطعمة الحارة والتدخين والوجبات السريعة.

اعراض جرثومة المعدة

لا يعانى معظم الأشخاص المصابين بالملوية البوابية من أى أعراض، ولكن عندما تؤدى العدوى إلى الإصابة بالقرحة قد تشمل الأعراض ألماً فى البطن، خاصة عندما تكون معدتك فارغة فى الليل أو بعد ساعات قليلة من تناول الطعام، وقد يحدث مجموعة من الأعراض مع عدوى الملوية البوابية بما فى ذلك:

التقيؤ المفرط
شعور بالانتفاخ
حرقة المعدة
حمى
نقص الشهية
فقدان الوزن بدون سبب
مشكلة فى البلغ
أنيميا
دم فى البراز
علاج جرثومة المعدة
الادوية فى علاج جرثومة المعدة
الادوية فى علاج جرثومة المعدة


الأدوية:

تحتاج عادة إلى مزيج من مضادات حيوية مختلفة مع دواء آخر يقلل من حمض المعدة، وخفض حمض المعدة يساعد المضادات الحيوية على العمل بشكل اكثر فعالية، ويشار إلى العلاج أحياناً باسم "العلاج الثلاثى".

بعض الأدوية التى تستخدم فى العلاج الثلاثى تشمل :

مادة الكلاريثوميسين.
مثبطات البروتون PPI مثل: إسموبرازول، لانسوبرازولـ بابنتوبرازول.
ميترونيدزول (لمدة 7 إلى 14 يوماً)
أموكسيسيلين (لمدة 7 إلى 14 يوماً)
قد يختلف العلاج وفقاً لتاريخك الطبى السابق وإذا كنت تعانى من الحساسية لأى من هذه الأدوية.

بعد العلاج سيكون لديك اختبار متابعة لبكتيريا الملوية البوابية، هناك حاجة إلى جولة واحدة فقط من المضادات الحيوية لإزالة العدوى ولكن قد تحتاج إلى تناول المزيد بأدوية مختلفة.

اسباب جرثومة المعدة وكيفية تشخيصها
العلاج بتغيير نمط الحياة والنظام الغذائى

لا يوجد دليلاً على أن الغذاء والتغذية يلعبان دوراً فى الوقاية أو علاج الأشخاص المصابين بجرثومة المعدة، ومع ذلك فإن الأطعمة الغنية بالتوابل والكحول والتدخين قد تؤدى إلى تفاقم القرحة وتمنعها من الشفاء بشكل جيد.

بكتيريا البروبايوتيك

تساعد بكتيريا البروبيوتيك، وهى بكتيريا نافعة فى الجهاز الهضمى، على الحفاظ على توازن البكتيريا الجيدة والبكتيريا السيئة، ويمكن تناولها كأقراص أو تناول الأطعمة الغنية بالبروبايوتيك مثل: الزبادى واللبن الرايب .