القائمة الرئيسية

الصفحات

5 أعراض صامتة تدل على وجود الديدان في البطن


الديدان المعوية والمعروفة أيضا باسم الديدان الطفيلية، هي واحدة من الأنواع الرئيسية من الطفيليات المعوية التى تصيب الأمعاء، ويمكن أن يسبب إهمال علاجها تدهور صحة الشخص .

ووفقا لموقع " healthline " فإن هناك بعض الأشخاص قد يعانون من وجود الديدان المعوية لسنوات دون ظهور أي أعراض عليهم ، و تشمل الأنواع :

1- الدودة المسطحة، وتشمل الديدان الشريطية والديدان

2- الدودة القلبية، التي تسبب داء الصفر، الدبوسية


الأعراض الشائعة للديدان المعوية:

ألم فى بطن
الإسهال، والغثيان، أو القيء
الغازات والانتفاخات
إعياء شديد بالجسم
طفح جلدي أو حكة حول المستقيم أو الفرج
فقدان الوزن بصورة غير مبررة



أسباب الإصابة بالديدان المعوية فى البطن

إحدى طرق الإصابة بالديدان المعوية هي تناول اللحوم غير المطبوخة من حيوان مصاب، مثل بقرة أو خنزير أو أسماك، وتشمل الأسباب المحتملة الأخرى التي تؤدى إلى عدوى دودة الأمعاء ما يلي:



· شرب مياه ملوثة

· تلامس براز الملوث

· التواجد فى بيئة يوجد بها صرف صحي سيء

· سوء النظافة والتواجد بتربة ملوثة



فعند شرب مياه ملوثة يبدأ الطفيل فى التواجد بالأمعاء الخاص بالشخص، ثم التكاثر والنمو في الأمعاء، وبمجرد أن تتكاثر وتصبح أكبر من حيث الحجم ، قد تظهر الأعراض على الشخص.

وبشكل خاص يكون الأطفال أكثر عرضة للديدان المعوية، وذلك لأنهم قد يلعبون في بيئات ذات تربة ملوثة، مثل صناديق الرمل وملاعب المدارس، بالإضافة أيضا إلى كبار السن الذين يكونون في خطر متزايد بسبب ضعف أجهزة المناعة لديهم.


كيفية تشخيص الإصابة بالديدان المعوية

إذا كان لديك أي من الأعراض المذكورة أعلاه، وخاصة إذا كنت قد سافرت خارج البلاد مؤخرا، يجب عليك تحديد موعد مع الطبيب، ويبدأ الطبيب بفحص البراز للتأكيد من وجود الطفيلي.

إذا لم يتم الكشف عن الديدان من خلال فحص البراز، قد يقوم الطبيب بإجراء فحص دم للبحث عن الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم عندما يصاب بالطفيل، بالإضافة إلى ذلك، قد يخضع الشخص إلى استخدام اختبارات التصوير مثل التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة السينية.

من اليوم السابع