القائمة الرئيسية

الصفحات

5 أطعمة تجنبها عند إصابتك بالتهاب القولون


يعد التهاب القولون التقرحي مرضا مزمنا، ويسبب ألما مزعجا، خاصة عند تناول بعض الأطعمة.

وتستعرض الدكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، أهم الأطعمة التي يجب على مرضى التهابات القولون التقرحي تجنبها، حتى لا تتفاقم، وتزداد الآلام.

منتجات الألبان
من أكثر الأطعمة التي تزيد من التهابات القولون التقرحي، ويحدث هذا بسبب عدم تحمل اللاكتوز الذي يحتوي عليه اللبن بنسبة كبيرة، ويزيد من سوء الحالة، فلا يتم هضمه بشكل صحيح؛ لأن الأمعاء الدقيقة تفتقر إلى إنزيم الجهاز الهضمي، الذي يسمى "اللاكتاز"، مما يؤثر على الأمعاء الغليظة أو القولون، الأمر الذي يسبب أعراض مزعجة، مثل آلام البطن والإسهال.

البقوليات
البقوليات بما فيها الفاصولياء والعدس والبسلة، تحتوي على نسبة عالية من الألياف والأطعمة الغنية بالبروتين، ولكنها أيضا تحتوي على السكريات غير القابلة للهضم، وخاصة الفاصوليا، والتي تسبب الغازات.

المكسرات والبذور
عليك تجنب المكسرات والبذور؛ لأنها تحتوي على ألياف صعبة الهضم، ويمكن أن تسبب تهيجا في بطانة الأمعاء.

الحبوب الكاملة والمكرونة
الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف، صعبة الهضم، تزيد الالتهاب سوءا، لذلك يفضل تجنب دقيق الحبوب الكاملة، وتناول الخبز الأبيض والمكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض.

المشروبات الغازية
يفضل تجنبها؛ لأنها تحتوي على حمض الكربونيك، الذي يمكن أن يسبب الغازات، ويجهد القولون، ويزيد من آلامه عند وجود الالتهاب التقرحي، كذلك الحال بالنسبة للمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

نقلا من فيتو