القائمة الرئيسية

الصفحات

5 سلوكيات شائعة تؤثر على صحة المخ : احذرها فبل فوات الأوان


يعد المخ بمثابة جهاز التحكم بجسم الإنسان لأنه يعطي الإشارات للذراعين والساقين بالتحرك، كما يساعد على حفظ المعلومات وإخراجها عند الحاجة، وأي إصابة يتعرض لها تؤثر سلبا على الصحة. 

ويقول الدكتور محمد نائل استشاري، طب وجراحة المخ والأعصاب: إن هناك 5 سلوكيات خاطئة تؤثر على صحة المخ، منها:-

1- قلة تناول الماء، حيث إن الماء يساعد على تدفق الدم إلى المخ مما يجدد خلاياه ويساعده على العمل بأعلى كفاءة، ولكن قلة الماء تسبب تلف خلايا المخ مما يؤثر على صحته، لذا يجب تناول 8 أكواب ماء على الأقل يوميا.

2- التدخين، وهو يضعف المخ مما يسبب مرض ألزهايمر، وذلك لاحتواء دخان السجائر على مواد كيميائية خطيرة تدمر المخ وخلاياه.

3- الإجهاد والتعب والتفكير المتواصل نتيجة ظروف العمل؛ حيث تؤثر على صحة المخ والأعصاب لأن الإرهاق والتعب يجعلان الجسم يفرز مادة الكورتيزون التي تؤثر على صحة المخ والدماغ، لذا يجب تخصيص وقت للراحة والاسترخاء خلال اليوم الواحد.

4- قلة النوم؛ فالسهر يؤثر على قدرة المخ في التركيز وحفظ المعلومات وذلك لأن النوم يساعد المخ على إعادة برمجة الخلايا العصبية لتعمل بشكل جيد طوال اليوم، لذا يجب النوم 8 ساعات يوميا على الأقل.

5- العادات الغذائية الخاطئة القائمة على تناول أطعمة دسمة بالدهون والوجبات السريعة والمشروبات الغازية لأنها تدمر المخ وتفقده القدرة على التركيز بتقليل كمية الدم الواصل إليه، لذا يجب تغيير أسلوب الحياة والالتزام بنظام غذائي صحي قائم على الخضروات والفاكهة الطازجة والقليل من اللحوم.

نقلا من  فيتو