القائمة الرئيسية

الصفحات

15 طريقة تجعل جسمك يزيد من إفراز هرمونات السعادة لديك



بقلم دكتور - وائل عبد المجيد:



ليس فقط بالشيكولاته او بالقهوه تزداد هرمونات السعاده, ولكن بالاسترخاء , والنوم , وممارسه الرياضه , والطعام ايضاً يمكنكم زياده الشعور بالراحه والسعاده .


هذا المقال يكشف 15 طريقه تعمل علي زياده هرمونات السعاده لديك، وكيف تشعر بالرضا والسكينه في الاوقات التي تحتاج فيها الي ذلك.


''الميلاتونين ''، هو ماده يفرزها الجسم بصوره طبيعيه من الغدة الصنوبرية, ويُفرز بوفره في فتره الطفوله , لكن مع بدايه البلوغ يقل افرازه تدريجيا ويستمر في التناقص كلما تقدم العمر,وربما تكون سعاده الاطفال مرتبطه ولو جزئيا بوجود هذا الهرمون.


يسمي هذا الهرمون ، هرمون السعاده لتاثيره المهدئ للجهاز العصبي وتنظيم تفاعلات الجسم، وفي دراسات اخري ثبتت فاعليه هذا الهرمون لعلاج الارق وبعض الحالات النفسيه،.





ومن اهم الاغذيه الغنيه بالميلاتونين هي: الشوفان والذره الحلوه والأرز والزنجبيل والطماطم والموز والشعير.


''السيروتونين'' هو ناقل عصبي مشتق من التربتوفان ، يوجد في الجهاز الهضمي وفي الجهاز العصبي المركزي ، ومعروف بـ ''هرمون السعاده''، علي الرغم من عدم كونه هرمون ، لديه وظائف مختلفه وتشمل تحسين المزاج، والشهيه والنوم ، وايضا بعض الوظائف المعرفيه ، بما في ذلك الذاكره والتعلم.


''الاندورفين''، منذ ان تم بالصدفه اكتشافه، وهو يعد من اهم مسكنات الألم التي تفرز طبيعياً من جسم الإنسان. والاندورفين هو في الواقع من مجموعه البيبتيدات المتعدده (Polypeptides) التي تتمثل مهمتها الرئيسيه في توصيل الاشارات العصبية عبر الجهاز العصبي.


يقول الدكتور الن هيرش، مدير مركز الاعصاب في مؤسسه الشم والتذوق للبحوث العلميه في شيكاغو، ''ينتج الدماغ ماده تسمي الاندورفين وهي مسؤوله عن تخفّيض الالم. وتعرف هذه الماده باسم قناع الغبطه. وتقوم المخدّرات مثل المورفين، والهيروين، والكوكايين بحث الدماغ علي افراز الاندورفين للحصول علي ذات النتيجه الطبيعيه، ولكن لماذا نلجئ للمخدرات السامه بينما نستطيع حثّ دماغنا علي الشعور بالسعاده والاسترخاء''.


يذكر بعض الاطباء بان تناول الفلفل الحار هو الادمان بعينه. فالتسارع الذي يحصل علي اللسان بعد تناول قضمه واحده هو ردّ فعل الجسم الوقائي تجاه طعم الفلفل الحار. '' بينما مضغ الفلفل الحار يمكن ان يفرز الاندورفين مركزياً وعلي اللسان''.


من جانبها، توضح جويل فورمان، طبيبه عائله ومؤلفه كتاب (كل لتعيش)، ''عندما ياخذ الناس علاجاً مموّهاً وهم يعتقدون بانه دواء شاف، يحقق هذا العلاج نجاحاً باهراً في اغلب الاحيان، وهذه نتيجه لقوّه التفكير الايجابي، التي يمكن ان تساهم في افراز الاندورفين الذي قد يخفّف الم حتي اذا كان الدواء غير مؤثّر جسدياً''.


هناك عوامل لها تاثير سحري لسعاده الاشخاص:


عندما تكون مصاب بالقلق, ترتفع نسبه بعض المواد في الجسم مثل الكورتيزول و الادرينالين, الذي يزيد من شعورك بالضغط النفسي, فيسبب ذلك زياده سرعه نبضات القلب, و بالتالي صعوبه في التنفس, و سرعه في تدفق الدم الي العضلات , و اذا فشلت في التغلب علي هذا الضغط , فسوف يؤدي ذلك الي الاصابه ببعض الامراض التي من الممكن ان تكون خطيره .


الموسيقي: تقلل الكورتيزول بنسبه %25 و تزيد من الاندروفينات التي تعتبر الماده الكيميائيه المحاربه للمرض , وتستخدم الموسيقي للمساعده في مركزعلاج السرطان بالولايات المتحده.


المساج: يعتبر من افضل طرق علاج الضغوط النفسيه , والاكتئاب, فيرفع من روحك المعنويه كثيراً وايضا يزيد من قدرتك علي التركيز , لانه يهدئ الاعصاب ويؤدي الي هبوط نسبه الادريانيلين , والمساج يعيد تصحيح الماده الكيميائيه المسئوله عن الحالة المزاجيه في المخ مثل السيروتونين و الدوبامين, و يقلل من الهرمونات المسببه للضغوط و المسئوله عن الاصابه بالاكتئاب.


الضحك: الاشخاص الذين يشاهدوا الافلام الكوميديه تنخفض نسبه الكورتيزول في اجسامهم بنسبه %30 و ترتفع لديهم نسبه الاندروفين بصوره كبيره مقارنه بالاشخاص الذين يجلسون بهدوء. الضحك يزيد من نسبه الاندروفين في الجسم , فيعتبر بديل اكثر تاثيراً من الاسبرين لقدرته القويه علي محاربه الالام.


الحب: كلما شعرنا بالحب زادت كميه الاندروفين في المخ, الي جانب ان الحب يزيد الشعور بالسعاده و ينير القلب و الوجه و يساعد علي الشفاء من الامراض بصوره كبيره.


مضغ اللبان الخالي من السكر: اثبتت التجارب ان عمليه المضغ تزيد من الشعور بالهدوء والسكينه لانه ينشط افراز السيروتونين المعروف بقدرته علي تهدئه الاعصاب.


خذ كفايتك من النوم: اثبتت الابحاث ان عدم الكفايه من النوم تؤدي الي زياده الشعور بالعصبيه و الضغط العصبي و تقلل من مناعه الحسم وتقلل من القدره علي العمل , و لكن النوم الكافي يزيد من شعورك بالراحه والانتعاش ويحافظ علي صحتك و جمالك.


النوم في الظلام: الظلام ينشط افراز الميناتولين لانه هرمون يتاثر بالضوء بصوره كبيره, يفرز الميناتولين من الغده الصنوبريه في المخ , و هي مسئوله عن تعزيز النوم وتصحيح الاتزان البيولوجي للجسم, فيجب عليك وضع ستائر ثقيله او ارتدي قناع العينين.


التعرض الي ضوء الشمس: افراز الهرمونات في المخ تنتظم مع عمليه اندفاع الموجات عبر الانسجه و الاعصاب التي تحدث عند التعرض للضوء , فالدوره الطبيعيه للضوء و الظلام تحافظ علي نسبه الهرمونات الطبيعيه الصحيحه. فقط


30 دقيقه في ضوء الشمس يومياُ تساعد علي اعاده ضبط الساعة البيولوجية لكل شخص، فتجعلنا نريد النوم في اخر اليوم.


الرياضه: ممارسه الرياضه تزيد من افراز المخ لهرمونات السعاده مثل الدوبامين و الاندروفين بعد 10 دقائق فقط من ممارسه التمرينات سترفع من روحك المعنويه كثيراً , و ستشعر بفرق واضح في حالتك المزاجيه وافضل النتائج تظهر بعد 20 دقيقه .