القائمة الرئيسية

الصفحات

"10" وصفات للقضاء على برد الصيف


نزلات البرد أو الزكام من الأمراض الصيفية المنتشرة، والتي يعاني منها الكثير، وتزيد حدتها مع ارتفاع درجة الحرارة وغالبا ما تكون أعراضها أكثر تأثيرا على صحة الإنسان منها في فصل الشتاء.. 
ولأن الأدوية في حالات البرد تلعب دورا ثانويا في العلاج فإن روشتة الطبيعة هي الحل الأمثل.



أكد الدكتور علي البدري - استشاري الباطنة - أن العودة للطبيعة والاعتماد عليها هو مفتاح الحياة وأفضل حل لمواجهة أي مرض خاصة الأمراض الصيفية مثل نزلات البرد أو الزكام أو ارتفاع درجة الحرارة وما يصاحبها من رشح وصداع وتقلب في الحالة المزاجية وهزلان في الجسم وغير ذلك.
واستكمل على إلى أن هناك 10 وصفات بسيطة يمكن من خلالها التغلب على تلك الأعراض.
إلى حبة البركة أو الحبة السوداء في زيت الطعام أو زيت بذرة القطن ثم تترك لتبرد وتستخدم كقطرة للأنف، لتخفيف حدة الزكام والرشح...



تناول مشروب التمر الهندي الذي يفيد كثيرا في الحد من نزلات البرد... 
ولكن احذر المصابين بانخفاض ضغط الدم من مشروب التمر هندي.
الجزر الطازج بكامل محتوياته دون تقشيره يقي إلى حد بعيد من الإصابة بالأمراض الصيفية ويخفض من حدتها... فالجزر يحتوي على كمية كبيرة من مادة (البيتا كاروتين) المضادة للأكسدة. 
خلط مسحوق بذور الرمان الطازج مع نفس مقداره من عسل النحل النقي... ثم قطره في الأنف فإن ذلك يقاوم الرشح، كما يشكل وقاية ضد أورام الغشاء المخاطي في الأنف.
شرب عصير الكرفس الأخضر مقدار كوبين يوميا بعد كل وجبة مباشرة... ويمكن إضافته مع الخضراوات المطبوخة أو مع الشوربة.



يحضر من البردقوش والفازلين مرهم لعلاج الرشح وزكام الأنف، وذلك بخلط ملعقة صغيرة من مطحون بودرة بردقوش مع ملعقتين فازلين ثم دعك الأنف من الداخل والخارج جيدا.. وذلك قبل النوم.
يعمل الزعتر البري على تقوية جهاز المناعة بصفة خاصة ويقوي الجسم عموما ويشكل وقاية ضد الأمراض الناجمة عن البرد بصفة خاصة.



يصنع من أزهار وأوراق التيليو مستحلب مفيد ونافع للصدر، يسهل التنفس ويزيل البرد ويجهز هذا المستحلب بوضع ملعقة صغيرة من العشبة في كوب ثم يصب عليها الماء المغلي فورا ويحلي المستحلب ثم يشرب بعد تصفيته... ويتناول مريض الزكام والرشح كوبا بعد كل وجبة غذائية مباشرة
مضغ الثوم أو طبخه مع الخضراوات يقي إلى حد كبير من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي ويحسن الدورة الدموية والحالة العامة للجسم ويمكن تناول الثوم حتى عشرة فصوص خلال وجبات اليوم الواحد.
ولكن يجب عدم زيادة هذه الجرعات من الثوم حتى لا يسبب الإسهال لأن الثوم ملين.



يحضر ماء حب البيلسان منزليا وهي طريقة مصرية قديمة معروفة للكثيرين ويعبأ في زجاجة... والجرعة المناسبة هي كوب ماء مضافا إليه ملعقة صغيرة من روح أزهار البيلسان يوميا بعد الطعام مباشرة مرة أو مرتين يوميا وحب البيلسان الأسود وأزهاره يعتبران من أفضل الطرق لإدرار البول، ويفيدان كذلك في تخفيض حرارة الجسم..


نقلا من    فيتو