القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف أستخدم الزنجبيل لعلاج اضطرابات المعدة



إن اضطرابات المعدة تسبب آلام المعدة أو البطن ، وهي من الأعراض الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى تطور العديد من الأمراض ، ومن أهم أسباب هذه الحالة التهاب المعدة والأمعاء ، متلازمة القولون العصبي والإمساك .

يعرف الزنجبيل بأنه أحد المكونات الآمنة والفعالة في علاج اضطرابات المعدة ، فيوجد العديد من الأدوية المختلفة والمتاحة في الأسواق ، لعلاج هذه الحالة ، والتي تستطيع أن تعطي نتائج سريعة ، ولكنها ليست آمنة على المدى الطويل من استخدامها .

كما توجد العديد من العلاجات المنزلية لعلاج هذه الحالة ، ولكن يعرف الزنجبيل بأنه أكثر الأنواع الفعالة ، ويمكن استخدامه بمفرده أو عن طريق مزجه ببعض المكونات الأخرى .

أفضل الطرق لإستخدام الزنجبيل في علاج اضطرابات المعدة :

1- الزنجبيل العادي : يعتبر الزنجبيل مصدرا للمواد المضادة للالتهابات ، والتي تساعد على زيادة عصارات المعدة الهاضمة ، كما تعمل على معادلة الأحماض الموجودة بها ، يساعد الزنجبيل في الحث على هضم الأطعمة وإمتصاصها ، وبالتالي يتخلص من الغازات الزائدة من المسالك المعوية ، وأفضل طريقة لإستخدام الزنجبيل هي تقشير النوع الطازج وتناول جراما واحدا يوميا .

2- عصير الزنجبيل : إن تناول عصير الزنجبيل أيضا ، يساعد على علاج اضطرابات المعدة ، تخلط كميات متساوية من السكر وعصير الزنجبيل في كوب من الماء الدافئ ، يتم تناول هذا المشروب لإزالة إنتفاخ البطن والغازات ، وهذه طريقة أخرى لإستخدام الزنجبيل .

3- حلوى الزنجبيل : يسهل تناول الزنجبيل في شكل الحلوى ، ويمكن شراءئها أو تحضيرها في المنزل ، قطع الزنجبيل إلى شرائح صغيرة ، وقم بغمرها في عسل النحل ، صب قليل من الزبد وقم بطهي هذه الشرائح لمدة 5 دقائق على نار هادئة ، ثم قم بنقلها على أوراق الخبز ، واتركها لتبرد لمدة 30 دقيقة وتصبح صلبة .

4- الزنجبيل المبلور : يقطع الزنجبيل إلى شرائح ، ويصب فوقه الماء لتسخينه على حرارة متوسطة ، يترك لينضج لمدة 20 دقيقة ، ثم يترك ليبرد ويصفى الماء ، تضاف كميات متساوية من السكر والزنجبيل المطهي في إناء بداخله 1/4 كوب من الماء والملح ، يغلى الخليط ليصبح سميك ، تجفف قطع الزنجبيل على رف ، وتغلف بالسكر وتخزن في الثلاجة .

5- شاي الزنجبيل : يستخدم شاي الزنجبيل لعلاج اضطرابات المعدة بفاعلية ، تحرك 1/2 ملعقة من الزنجبيل المطحون في كوب من الماء الساخن ، وينقع لمدة 3-5 دقائق ، يصفى المشروب ويضاف إليه قليل من السكر أو عسل النحل ، ويتم تناوله مرتين يوميا .

6- شاي الزنجبيل مع العسل والليمون : يعرف العسل والليمون بفوائده في علاج المشكلات المتعلقة بالهضم ، فعسل النحل غني بالإنزيمات مثل أوكسيديز الجلوكوز ، إنفرتاز ، الكاتالاز وإينولاز ، والتي تساعد على تقوية عملية الهضم ، يغلى كوبين من الماء ، ويضاف إليهما إنش من الزنجبيل المقشر والمقطع لشرائح ، قطع من الليمون المقشر وعصير نصف ليمونة ، تخفض الحرارة وتترك لمدة 5-10 دقائق ثم يضاف قليل من عسل النحل .

7- المزج بين الزنجبيل والشاي الأسود : يعد الشاي الأسود من المكونات الغنية بمضادات الأكسدة ، والذي يساعد في علاج العديد من الأمراض ، ويحتوي على المكونات النشطة ، التي تعالج حالات المعدة جيدا ، يضاف 1/2 كوب من الزنجبيل الطازج المقطع إلى3 أكواب من الماء ليغلي بداخلهم ، يضاف إلى هذا الخليط ملعقتين من أوراق الشاي الأسود ، يغطى لمدة 3-5 دقائق ، ويصب 1/2 كوب من الحليب ، يصفى ويوضع في الخلاط .

8- مسحوق الزنجبيل : يستخدم الزنجبيل في شكل مسحوق لعلاج اضطرابات المعدة ، ويحتوي هذا العلاج على بذور الكزبرة أيضا ، أوراق النعناع والفلفل الأسود ، ويعالج هذا الخليط اضطرابات المعدة جيدا ، تؤخذ كميات متساوية من هذه المكونات ، وتطحن جيدا لعمل مسحوق ناعم ، يتم تناول ملعقة منه يوميا .

9- الزنجبيل المضاف لحساء الجزر : يساعد حساء الجزر على الوقاية من حالات التهاب المعدة والأمعاء ، وهي أحد أسباب اضطرابات المعدة ، فيحتوي الجزر على فيتامين أ ، فيتامين ج ، فيتامين ه والماغنسيوم ، مما يساعد على تحفيز عملية الهضم ووقاية المعدة من الأمراض ، يغلى كوبين من الماء ، ويضاف إليهما كوب ونصف من الجزر الصغير و4 ملاعق من الزنجبيل المفروم ، تغطى الوصفة وتطهى على حرارة متوسطة ، ثم تؤخذ بعيدا وتترك لتبرد ، ثم يضاف إليها قليل من الليمون ومخيض اللبن ويتم تناوله .

تحذير : لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب ، مرض السكري ، النزيف والقرح ، يجب استشارة الطبيب قبل إضافة الزنجبيل لنظامك الغذائي ، كما يجب التوقف عن استخدامه إذا أصبت بحساسية ، حرقة الصدر أو الغثيان عند تناوله .

نقلا من المرسال