القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تعلم ماذا يحدث للجسم عند المداومة على تناول البيض يومياً؟


مما لا شَك فيه أن البيضِ يَعتبر من المصادر الهامة لطعام الإنسان. فقد تعود الإنسان أكل بيض الكثير من أصناف الحيوان المختلفة منذ آلاف السنين، بما في ذلك الطيور والزواحف، والبرمائيات، والأسماك.


تتكون بيضة الطيور والزواحف من قشرة واقية، تحتوي زلال (بياض البيض) ومح البيض (صفار البيض) داخل أغشية رقيقة متباينة. بيض الدجاج والبط والسمان والبطارخ والكافيار هى أنواع من البيض مفضلة لدي الكثير من البشر، ولكن في كثير من الأحيان يكون بيض الدجاج - بهامش واسع - هو البيض الأكثر استهلاكا من قبل الإنسان وقد أدى الطعم الجيد للبيض والاستخدامات العديدة له في تحضير أنواع مختلفة مِنْ الطعام إلى زيادةِ استهلاكِ البيضَ في العالمِ سنة بعد أخرى.


يحتوى البيض على العديد من العناصر الغذائية ولقد روجت النوعية الممتازه لبروتين البيضة لأن يكون على قمة مصادر البروتين الحيوانية هذا بالإضافة لاحتواءه على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، وهذه تتضمن الدهون بجانب كمية مناسبة من الفيتامينات والمعادن الضرورية والذي يمكن أن يقدما مساهمة معنوية لوجبتنا الغذائية اليومية. وتقوم وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) بتصنيف البيض كما اللحوم في دليل الهرم الغذائي نظرا لمحتواه البروتيني.




ويحتوي البيض أيضاً على مادة غذائية غير مألوفة لنا الا وهي الكولين Choline. وهو مركب ضروري لتطور المخ والذاكرة لدى الإنسان وحديثاً في نهاية التسعينات بدأ الاهتمام بالكولين كمادة أساسية ودور البيض كمصدر لهذه المادة الحيوية.


إن تناول البيض بشكل يومي يحمل عدة منافع للجسم وهو مفيد في بناء العضلات كما في تصفية الذهن والتركيز. إكتشفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال من صحتي فوائد تناول البيض كل يوم.


فوائد البيض بالإجمال:
يحتوي البيض على السيلينيوم واليود والفيتامين د والفيتامين ب الذي يحافظ على صحة القلب من خلال تحويل نوع من الأحماض الضارة التي يمكن ان تدمر الأوعية الى مواد أخرى أقل ضرراً.



هذا ويعد تناول البيض في وجبة الإفطار مهماً لأنه يساهم في مساعدة الإنسان على المحافظة على صفاء الذهن كما وأنه يمنح الجسم العناصر الغذائية المهمة التي تجعل الجسم يتغلب على قلة التركيز مع تزايد ضغوطات العمل فالبروتين الموجود في البيض يساهم في صفاء الذهن ويعزز وظائف خلايا الدماغ ويمنح الطاقة أفضل من أي معززات أخرى لها.


ينصح بتناول البيض يومياً:
إن مضادات الأكسدة التي يحويها البيض تساهم بشكل كبير في وقاية الإنسان من فرص الإصابة بأمراض القلب أو السرطان بالطبع مع تناوله بشكل معتدل. عادة ينصح بتناول البيض غير مطهو ليحافظ على فوائده التي للأسف يخسرها خلال عملية القلي أو السلق.



وفق دراسة تشيكية أعدها المعهد الصحي في براغ أثبت أن البيض لا يرفع مستوى الكوليستيرول في الدم، والى جانب ذلك فإن تناول بيضتين يومياً كجزء من النظام الغذائي يساهم في خسارة الوزن.



لا يرفع البيض من نسبة الكوليستيرول بقدر ما تزيد منها اللحوم الحمراء والحلويات ومشتقات الحليب. من ناحية اخرى يزود البيض الإنسان بالطاقة لأنه لا يتسبب في رفع مستوى السكر أو الأنسولين في الدم كما أن البيض يزيد من قوة العضلات بسبب البروتينات الموجودة فيه وهو أيضاً يحتوي على أحماض امينية أساسية في الجسم.

وكالات