القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب سيلان اللعاب من الفم أثناء النوم


يعتبر سيلان اللعاب من الفم أحد أنواع اضطرابات النوم بسبب الإصابة بأمراض معينة، ويعاني منها الملايين من الأشخاص حول العالم.

 فهل تساءلت يومًا عن سبب تدفق اللعاب من فمك عند الاستيقاظ في الصباح؟ وبحسب موقع "ويب ميد - WebMD" -المعني بالأمور الطبية- تعود أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم إلى:

 1- النوم على أحد الجانبين باستمرار النوم على إحدى الجانبين يدفعك لفتح فمك خلال النوم، مما يدفع اللعاب للخروج من الفم بدلاً من الرجوع للحلق.

 2- التهاب الجيوب الأنفية يؤدي التهاب الجيوب الأنفية إلى صعوبة في البلع والتنفس، مما يؤدي إلى سيلان اللعاب أثناء النوم. وتزداد الحالة سوءً عندما تعاني من نزلات البرد ويصبح التنفس عن طريق الفم، مما يتسبب في تدفق اللعاب خارجه.

 3- الحموضة أو ارتجاع المريء إذا كنت تعاني من الحموضة أو ارتجاع المريء، فهذا قد يكون ذلك سببا وراء إفراط إفراز اللعاب في الفم، إذ أنها تحفز إنتاج حمض المعدة إلى المريء وهذا بدوره يؤدي إلى اللعاب المفرط. 

 4- الحساسية أو التسمم قد يحدث إنتاج اللعاب المفرط بسبب حساسية الأنف، حساسية الطعام، التسمم الناتج عن المبيدات الحشرية. 

 5- التهاب اللوزتين اللوزتان والغدد الموجودة في الجزء الخلفي من الحلق عندما تلتهب تؤدي إلى تراكم اللعاب في أسفل الحلق، وهو أحد الأسباب الشائعة وراء سيلان اللعاب أثناء النوم، مما يؤدي إلى سيلان اللعاب من الفم أثناء النوم بسبب التهاب الحلق. 

 6- مشاكل الأسنان إذا كنت تعاني من التهابات اللثة والأسنان، يمكن أن يزيد ذلك من إنتاج اللعاب.   
7- الاضطرابات العصبية إذا كنت تعاني من اضطراب عصبي مثل مرض الباركنسون، مرض الزهايمر، السكتة الدماغية، مرض التوحد، التصلب العضلي أو التصلب المتعدد، فذلك يؤدي إلى مشاكل في السيطرة على إحكام إغلاق الفم أثناء النوم.

مصراوي