القائمة الرئيسية

الصفحات

7أسباب تقتل الحيوانات المنوية: أهمها المحمول


على الرغم من أن الرجل ينتج ملايين الحيوانات المنوية يوميًا، فإن مجموعة من العوامل الخارجية مثل درجة الحرارة، يمكن أن تؤثر فى صحتها، ولأن خلايا الحيوانات المنوية تحتاج نحو 75 يومًا حتى تنضج، فإن الإضرار بها يمكن أن يؤثر في خصوبتك، لذلك سوف نقدم 7 أمور قد تقتل الحيوانات المنوية عند الرجال حسبما قال "موقع ويب طبي":

1- درجات الحرارة المرتفعة:الخصية البشرية لا يمكن أن تعمل بشكل صحيح إلا إذا كانت قادرة على البقاء أكثر برودة من بقية أعضاء الجسم، بحسب تشريح جسم الذكر فهناك مسافة فاصلة بين الخصية ودرجة حرارة الجسم الأساسية لتركها أقل درجة حرارة.

إذا تم رفع درجة حرارة الخصيتين، يتوقف إنتاج الحيوانات المنوية، أو يصبح عدد الحيوانات المنوية أقل وقد تتأثر حركتها، وبالتالي من الممكن أن تتأثر الخصوبة لدى الرجل بعد انقطاع الإنتاج لعدة أشهر.

2- أحواض الاستحمام الساخنة:وفقًا لدراسة نشرت في عام 2007، البقاء لمدة 30 دقيقة في الجاكوزي أو حوض استحمام ساخن يمكن أن يقلل مؤقتا من إنتاج الحيوانات المنوية.

ومع ذلك، أظهرت هذه الدراسة أيضًا أن الآثار السلبية للحرارة والرطوبة العالية على الحيوانات المنوية يمكن عكسها، ولكن يشير بعض المختصين إلى أن تأثيرها السلبي قد يدوم لفترة طويلة، إذ أن التأثير فى الخلايا غير الناضجة في الحيوانات المنوية قد يدوم لفترة قد تصل إلى ستة أو تسعة أشهر حتى يتم إصلاح المشكلة وعلاجها.

3- السراويل الضيقة:كما تبين فإن لارتداء السراويل الضيقة أو الملابس الداخلية الضيقة تأثيرا فى عدد الحيوانات المنوية وانخفاضها لدى الرجل، خاصة إن تم ذلك على فترة طويلة من الزمن، مما يؤدي إلى إيجاد بيئة غير مناسبة ودرجات حرارة عالية لا تناسب إنتاج الحيوانات المنوية ونضجها.

4- الدوالي:نحو 15٪ من الرجال يعانون من مشكلات الدوالي في الخصيتين وتضخمها في كيس الصفن، والنسبة الأكبر تكون في الخصية اليسرى.

والدوالي هو تضخم وتوسع في الأوردة قد يؤثر فى عملية إنتاج الحيوانات المنوية، ويكون التأثير من خلال وقف عملية تدفق الدم وتوريده إلى الخصيتين بشكل سليم، وارتفاع درجة حرارة كيس الصفن. 

ويوصي الأطباء بضرورة علاج المشكلة والتخلص منها، وعادة ما يكون العلاج من خلال إجراء عملية جراحية، أو غير جراحية باستخدام القسطرة، فبعض الأطباء يعتقدون أن الجراحة قد تحسن نوعية السائل المنوي.

5 -أجهزة الكمبيوتر المحمولة:وفقًا لباحثين في جامعة ولاية نيويورك في ستوني بروك (Stony Brook)، هناك علاقة مباشرة بين استخدام الكمبيوتر المحمول وزيادة درجة حرارة الصفن التي قد تصل إلى 35˚ في بعض الأحيان.

هذه الزيادة لها تأثير ضار فى الحيوانات المنوية وعملية تشكيلها، لذلك حاول قدر الإمكان استخدام المكتب ووضع الكمبيوتر المحمول عليه بدلًا من استخدام ساقيك لحمله.

6- الهواتف الخلوية:وجدت دراسة أجريت عام 2008 أن الرجال الذين لديهم أعلى استخدام للهواتف الخلوية بما يزيد على أربع ساعات يوميًا، كان لديهم عدد الحيوانات المنوية، ومعدلات الحركة، والتشكل أقل بكثير من غيرهم، ومع ذلك فإن الدراسات ما زالت غير قوية وغير كافية بهذا الخصوص، لذا يوصي عادة بحمل الهواتف في حقائب بدلًا من الجيوب للحد من التعرض للإشعاع.

7- أسلوب الحياة:استهلاك التبغ والكحول والماريجوانا يمكن أن يؤثر سلبًا فى الصحة الجنسية للمرأة والرجل، وفقًا لدراسة أجريت عام 2010، يؤثر تعاطي الكحول سلبًا فى نوعية السائل المنوي وإنتاجه، في حين أن تدخين السجائر يضعف حركة الحيوانات المنوية.

وتظهر دراسات أخرى أن تدخين السجائر يمكن أن يضر الحمض النووي للحيوانات المنوية ويؤدي إلى زيادة ضعف الانتصاب.

وبكل تأكيد فالماريجوانا ليست آمنة أبدًا، وبحسب الدراسات فإنها تؤدي إلى الحد من عدد الحيوانات المنوية، وظيفتها، والخصوبة الكلية للذكور.

المصدر: فيتو