القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الدعاء الذي أقسم النبي أن من دعا به فرج الله عنه


للدعاء فضائل كثيرة، يأتي في مقدمتها إن الدّعاء عبادة بالدّرجة الأولى، فقد أشار إليه النبي في عديد من الأحاديث بأنه من أعظم العبادات وأقومها، وهي صلة القرابة من الله عز وجل في السراء والضراء، وهو أيضاً من أكرم العبادات عند الله عز وجل، ويستحب أن يتضمَّن الدعاء افتقار وتذَلل العبدِ وتضرّعهِ وشدّةَ اضطرارِه إلى خالقه. 

وهذه المعَاني العظيمةُ هي حقيقةُ الدّعاء والعِبادة، وقد قرن الله هذه العبادة والتكبر عنها بالعذاب الشديد يوم القيامة. ومن فضائل الدعاء انه سبيل لاستغاثة العبد بربه لكشف السّوء، حيث أن الله عز وجل وحده من يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء عنه، وهو المنجي سبحانه في البر والبحر، وفي الظلمات والكربات.

 والدعاء يحقق أيضاً لطلب والسؤال والاستعانة وتعظيمُ الرّغبةِ إلى الله: والسّؤال هو وسيلة لقضاءِ الحاجاتِ الدنيويّة والأخرويّة، ورفع الكربات ودفعِ الشّرور والمكروهات في الدنيا والآخرة، فقال تعالى، وقد وعد الله عباده باستجابة الدعاء، وتكون الأدعية وفقاً للأدعية المأثورة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وأسماء الله الحسنى. كما أّنّ الغاية من الدعاء من أجل أن يكون المؤمن متّصلاً بربه ومع من أحب على الدوام، والدعاء صالح لكل زمان ومكانٍ وحال، كما أنّ الدعاء يعجل القضاء أو يدفعه لما فيه من أثار سلبية، وفقاً لما أشار إليه الرسول صلى الله عليه وسلم.