القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة اكتشاف جثث 800 طفل "غير شرعي" تحت بيت للراهبات


قالت صحيفة ديلي نيوز  إنه تم العثور على بقايا جثث لـ 800 رضيع وطفل ولدوا لأمهات غير متزوجات دفنت في مقابر جماعية بدير تابع لكنيسة كاثوليكية في إيرلندا .

وجاء في تقرير الصحيفة ، أن المحققين الذين عينتهم الحكومة للقيام بالتحقيق والبحث في قضية اختفاء أطفال في دير بإيرلندا ، أشاروا إلى أن بقايا الجثث والعظام البشرية التي تم العثور عليها عبر التنقيب في مبنى تحت الأرض ، داخل دير كاثوليكي إيرلندي في مدينة ” تاوم ” في غالاوي في الساحل الغربي لأيرلندا ، هي بالفعل لجثث 800 رضيع وطفل .

وقالت السلطات إنها عثرت على “كمية كبيرة” من بقايا جثث أطفال ورضع في خزان كبير تحت الأرض، في وقت امتد من 1925 إلى 1961 ، وقسم الخزان إلى 20 قسما وعثر على الجثث في 17 من هذه الأقسام .

وتراوحت أعمار القتلى بعد اختبار رفاتهم بين 35 أسبوعا و3 سنوات ، وتبين بعد الاختبار بالكربون المشع ، أنهم وضعوا هناك في الخمسينات.

وكانت الكنيسة الكاثوليكية في القرن العشرين تقدم الخدمات الاجتماعية في أيرلندا ، وأرسلت عشرات الآلاف من النساء الحوامل غير المتزوجات بما فيهم ضحايا الاغتصاب إلى الكنيسة كي يلدن في حمايتها .

وأثبتت فحوصات DNA أن بقايا الجثث تعود إلى أطفال رضع تتراوح أعمارهم ما بين 9 أشهر حتى 3 سنوات ماتوا عام 1950.

وأوضحت الصحيفة أن الأديرة في أيرلندا كانت تقدم الملجأ والمأوى للنساء غير المتزوجات وأطفالهن ، وأن الدير المذكور تم إغلاقه لاحقا عام 1961 .

وأكدت هذه التحقيقات شكوك المؤرخة الأيرلندية ” كاثرن كورلس ” الباحثة في قصة ملجأ الأيتام ، أن الجثث التي سبق لمواطنين أن اكتشفوها قبل سنوات عديدة بالقرب من هذا الملجأ واعتقدوا حينها أنها تعود إلى ضحايا من المجاعة الكبرى التي ضربت المنطقة في القرن التاسع عشر أو لنساء توفين في ظروف مختلفة ، إنما تعود إلى أطفال كانوا مقيمين داخل هذا الملجأ وليس كما اعتقد الناس .


وأشارت الباحثة إلى أن النساء اللواتي ولدن أطفالا خارج الزواج تعرضن في إيرلندا لمطاردة شرسة من قبل المؤسسة الدينية وتم نبذهن اجتماعيا .

وأشارت الصحيفة إلى أن شكوك كورلس ، كانت السبب الأول والرئيسي لتشكيل لجنة تحقيق رسمية منذ 2014 والتي أفضت لاكتشاف جثث 800 طفل ، إذ كشفت كورلس عن وثائق تثبت وجود 800 طفل داخل ملجأ الأيتام المذكور خلال فترة تشغيله لكنها لم تعثر سوى على وثيقة تؤكد رسميا دفن طفل واحد فقط ما آثار تساؤلا حول وجود شيء يستدعي التحقيق .

كما أضافت كاثرين أن الأمر بدأ أيضا عندما اكتشف مجموعة أولاد كانوا يلعبون في ذات الموقع مجموعة من العظام في غرفة مخفية تحت الأرض .

من جهتها قالت كاثرين زوبين ، مفوض الحكومة للأطفال ، إن نتائح تحقيقات الجمعة 4 مارس / آذار” حزينة ومقلقة للغاية ” ، مشيرة إلى أن السلطات المختصة ستقوم بإتمام مراسم دفن لائقة وإنشاء نصب تذكاري في الموقع .
وكالات
شاهد أيضا .. كيف تصرفت هذه الطفلة السودانية عندما نسيت القصيدة